صحف بريطانية: “ماي” في وضع محرج للغاية

تصدرت الصحف البريطانية الصادرة الجمعة، عناوين تتحدث عن “الإذلال” و”الفشل” الذي تعرضت له رئيسة الوزراء تيريزا ماي من قبل قادة الاتحاد الأوروبي، لا سيما رفضهم خطتها حول “بريكست” في القمة غير الرسمية بالنمسا.

وفي ثاني أيام القمة، صرح عدد من القادة لوسائل الإعلام، بأن “ماي” تحتاج إلى تقديم ضمانات بشأن الحدود بين إقليم آيرلندا الشمالية التابع لها وآيرلندا الدولة، العضو في الاتحاد الأوروبي، قبل أن يمنحوها اتفاق الخروج الذي تريده تلافيا لسقوط بريطانيا من التكتل.

بذلك، ستبقى آيرلندا الشمالية تحت إشراف الاتحاد الأوروبي اقتصاديا إذا لم تتوصل لندن والاتحاد إلى اتفاق تجاري يبقي الحدود بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي مفتوحة.

فيما تعارض ماي وحزب صغير في آيرلندا الشمالية يدعم حكومة الأقلية التي تقودها تلك الفكرة.

ولم يكد قادة الاتحاد الأوروبي يدلون بتصريحاتهم في مؤتمرات صحفية اختتمت القمة، حتى استقبلت الصحف البريطانية الرسائل “القاسية” التي وُجهت لماي.

صحيفة “ذي تايمز” عنونت افتتاحيتها، “إذلال لماي برفض الاتحاد الأوروبي لخطتها حول بريكست”، فيما اختارت “ديلي ميل” العنوان، “ماي الغاضبة: نحن جاهزون للخروج”.

“الغارديان” أيضا تحدثت عن “إهانة تعرضت لها ماي برسالة قادة الاتحاد الأوروبي لها: خطتك للخروج من الاتحاد لن تمر”، وكذلك فعلت “ديلي ميرور” بالقول “(خطتك) لبريكست فشلت”.

من جهتها، اعتبرت ماي خطتها بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، “المقترح الوحيد الجاد والموثوق به”.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها أمس الخميس للصحفيين على هامش القمة الأوروبية بالنمسا، بعد دقائق من قول رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك إن خطة ماي “لن تنجح”.

وقالت “ماي” إن خطتها المسماة “تشيكرز” ستضمن حركة سلسة لانتقال السلع عبر الحدود، وتضمن عدم العودة إلى حدود صارمة بين آيرلندا وآيرلندا الشمالية، بحسب ما نقلت وكالة “أسوشييتد برس”.

ووصف توسك مقترحات ماي بشأن شراكة اقتصادية جديدة مع الاتحاد الأوروبي بأنها “غير مقبولة” و”لن تنجح”.

وأضاف أن مقترحات ماي تخاطر بتقويض السوق الموحدة.

واتخذت بريطانيا قرار الخروج من الاتحاد عبر استفتاء أجرته في 23 يونيو / حزيران 2016.

وفي 29 مارس / آذار 2018، بدأت البلاد رسميا عملية “بريكست”، عبر تفعيل “المادة 50” من اتفاقية لشبونة الناظمة للعملية.

وأمس الأول الأربعاء، حثت ماي قادة الاتحاد الأوروبي على أن يعدلوا مواقفهم التفاوضية في محادثات انسحاب بريطانيا من التكتل بهدف التوصل إلى اتفاق جيد معها.

وانطلقت الخميس أعمال القمة الأوروبية غير الرسمية لقادة ورؤساء حكومات الدول الأعضاء التي تستمر ليومين في مدينة سالزبورغ النمساوية، وعلى أجندتها بحث مسألتي المهاجرين غير النظاميين، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

 

.

م.الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.