وزيرة التجارة تعد بزيادة الدعم التحفيزي للصادرات التركية

قالت وزيرة التجارة التركية “روهصار بكجان” إنّ وزارتها ستعمل على زيادة الدعم التحفيزي لصادرات ولاية قيصري وسط البلاد.

جاء ذلك في خطاب ألقته الوزيرة خلال زيارة لولاية قيصري من أجل افتتاح منشأة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة 5 جيجاواط، والتي تعدّ جزءا من مشروع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 15 جيجاواط، والذي بدأ العمل فيه العام الماضي.

وموجهة حديثها إلى المستثمرين ورجال الأعمال، قالت إن “الطاقة المتجددة تحمل أهميّة كبيرة (…)، بدأتم الطريق في مشروع إنتاج كهرباء بقدرة 15 جيجاواط من الطاقة الشمسية، وآمل أن تكونوا سبيلا لتحقيق هذا الهدف”.

وشدّدت الوزيرة على أهمية ومكانة ولاية قيصري الصناعية.

وأكّدت الوزير في حديثها للمستثمرين ورجال الأعمال على استمرارية الدعم الحكومي للصادرات في ولاية قيصري، واعدة “ببذل اللازم في هذا الصدد”.

وأضافت أنّ حجم الدعم التحفيزي الحكومي خلال العام المنصرم لولاية قيصري، فيما يخص الصادرات فقط بلغ 338 مليون ليرة (نحو 58 مليون دولار).

وذكرت بكجان أنّ الرئيس رجب طيب أردوغان يشرف بنفسه على آلية سير مشروع الطاقة المتجددة، مفنّدة الادّعاءات التي تفيد بعدم وجود دعم حكومي للمشروع.

ويتوقع أن يصل إنتاج تركيا من الكهرباء المولدة عبر الطاقة الشمسية إلى 14 جيجاواط بحلول 2023، لتدخل البلاد ضمن أكبر أسواق الطاقة الشمسية في العالم، وذلك وفق خريطة الطريق التي أصدرتها جمعية الطاقة الشمسية التركية.

وتعد ألمانيا أكبر منتج للكهرباء من الطاقة الشمسية في العالم بقدرة 38.2 جيجاواط، تليها الصين بـ28.2 جيجاواط، ثم اليابان بـ23.3 جيجاواط، وإيطاليا بـ18.5 جيجاواط.

 

 

.

م.الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.