أول تعليق روسي بشأن قضية اختفاء خاشقجي

0 55

رحبت روسيا، اليوم الثلاثاء، بالاتفاق السعودي التركي بشأن تشكيل فريق تحقيق مشترك، للكشف عن ملابسات اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

ويعد هذا أول تعليق روسي حول خاشقجي منذ اختفائه في 2 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول.

ونقلت شبكة “روسيا اليوم”، اليوم، عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، تأكيده في تصريحات متلفزة، ترحيب بلاده بالخطوات التركية السعودية بشأن التحقيق في اختفاء خاشقجي.

وأشار لافروف إلى أن موسكو تعول على أن يعرف العالم نتائج التحقيقات.

ومؤخرا، وافقت أنقرة على طلب سعودي بتشكيل فريق للتحقيق المشترك في قضية خاشقجي، وبناءً عليه، أجرى فريق بحث جنائي تركي، مساء الإثنين، أعمال تحقيق وبحث في مقر القنصلية السعودية.

وبينما قال مسؤولون سعوديون إن خاشقي غادر القنصلية بعد وقت قصير من دخولها، طالب الرئيس رجب طيب أردوغان المملكة بتقديم ما يثبت ذلك، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية بعد، معلّلةً ذلك بأن كاميرات القنصلية “لم تكن تسجل” وقت دخول خاشقجي.

من جانبها، أصدرت أسرة خاشقجي، الثلاثاء، بيانا طالبت فيه بتشكيل لجنة تحقيق دولية لكشف حقيقة مزاعم مقتله عقب دخوله القنصلية.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن مسؤولين أتراكَ أبلغوا نظراءهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل خاشقجي داخل القنصلية، وهو ما تنفيه الرياض.

كما لفت لافروف إلى أن قيادة بلاده دعت رئيس النظام السوري بشار الأسد، لزيارة روسيا وشبه جزيرة القرم.

وفي سياق متصل، أكد الوزير الروسي أن بلاده لن تنتظر أن يتم طردها من مجلس أوروبا. مضيفا: “سنتركه نحن قبل أن يفعلوها هم”.

وتأتي التصريحات الأخيرة لـ”لافروف” ردا على تقارير نقلت عن الأمين العام لمجلس أوروبا، ثوربيورن ياغلاند، قوله إنه قد يطلب من موسكو مغادرة المجلس إذا لم تستأنف الدفع لميزانيته.

 

 

.

م.الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.