منوعات

لماذا تحتوي كلّ أنواع البسكويت ثقوباً على سطحها؟!

كثيرة هي أنواع البسكويت التي يتمّ تصنيعها فتختلف مكوّناتها ونكهاتها وأشكالها، إلا أنّ ميزة واحدة تتشارك فيها جميع الأنواع وهي الثقوب التي تغطّي وجهها.
لكن ماهي وظيفة هذه الثقوب؟

شهيق وزفير
بحسب موقع “صبايا ستايل”، فإنّه بدون هذه الثقوب، من المحتمل أن ينفجر البسكويت كالمفرقعات أو يمكن أن يتحول إلى وسائد منتفخة من العجينة المقرمشة، وبالطبع ستشبه كلّ شيء إلا مربعات البسكويت المملّح.

إذا تمّت صناعة عجين معيّن لخبزه أو عجينة للبيتزا مثلًا، فإنّ عملية التصنيع تلك ستكون واحدة ومألوفة بالنسبة للجميع، حيث يتم مزج الماء وطحين القمح والخميرة مع بعضهم، ومن ثمّ يترك العجين بعد خلطه لمدّة 16 ساعة تقريبًا.

ستبدأ الأنزيمات عملها، وسينحلّ النشاء في الدقيق ليتحوّل إلى سكريات بشكلها بسيط. ومن ثمّ تلتهم الخميرة تلك السكريات وتنزع غاز ثاني أكسيد الكربون، لتملأ العجينة بفقاعات غازية تجعلها تنتفخ في عملية تسمّى بالتنفس. بعد أن تنتفخ العجينة وترتفع، يجب أن يتمّ إضافة صودا الخبز والملح والزيت والتوابل، ومن ثمّ تترك العجينة لتنتفخ أكثر بعض الشيء قبل أن تصبح جاهزة لوضعها في الصفائح الخاصة بها، وتأخذ طريقها تحت الدبابيس التي تثقبها بثقوب، ثم تُخبز في النهاية.

تحمّل الحرارة

إنّ عملية الخبز تحتاج لتلك الثقوب حقًا، لأنّه وعندما تتمّ صناعة عجينة معينة سواء للبسكويت أو للبيتزا يرغب الناس بأن تكون العجينة بشكلها النهائي كبيرة ورقيقة تمامًا كما وضعت في الفرن أي من دون أن تنتفخ. ولكن في الدقائق العشر الأولى بعد عجن العجينة، فإنّ ظاهرة تدعى “قفزة الفرن” تزيد من سرعة الخميرة في التنفس وتؤدّي إلى حصول الانتفاخ الأخير وإطلاق ثاني أكسيد الكربون.

وفي الوقت نفسه، يتمدّد غاز ثاني أكسيد الكربون والماء الموجودين بالفعل في العجين مع بدء تسخين العجين. قد يكون من الصعب أن تبقَ العجينة على حالها مع كل هذا التوسّع الذي يطرأ عليها، لذلك فإنّ فتحات الثقوب تكون منفسًا للعجينة وتحافظ على شكلها لعدم الانتفاخ أكثر من اللازم.

ويمكن رؤية المكان الذي ارتفعت فيه تلك الانتفاخات على هيئة فقاعات بنية اللون بين الثقوب. لكن في حال كان عدد الثقوب مناسبًا، فإنّ هذه الانتفاخات لن تخرج عن السيطرة.

أحدث الأخبار

كيف سيكون الطقس اليوم؟ توقعات الطقس ليوم 17 مايو 2024

  نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن التقديرات الواردة تشير إلى أن درجات الحرارة سترتفع…

17/05/2024

أسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الجمعة بمدينة إسطنبول عند الساعة…

17/05/2024

إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أمس الخميس، إن إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع…

17/05/2024

مراعاة لسنهم ووضعهم الصحي.. قرار رئاسي يعفي مدانين بانقلاب 28 شباط

أصدر الرئيس أردوغان مرسوماً رئاسيا بالعفو عن قادة عسكريين مدانين بتنفيذ انقلاب 28 شباط /…

17/05/2024

ولاية إيلازيغ تعلن عن زيادة أسعار الخبز

شهدت إيلازيغ ارتفاعاً في أسعار الخبز نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج. وفقاً للأخبار الواردة في صحيفة…

17/05/2024

أردوغان: على الإنسانية دعم نضال الفلسطينيين من أجل حريتهم

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على وجوب دعم العالم بأسره نضال الشعب الفلسطيني…

17/05/2024