ترامب سيبحث قضية خاشقجي مع بومبيو ووكالة الإستخبارات المركزية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه سيتحدث مع وزير خارجيته مايك بومبيو، ووكالة الاستخبارات المركزية “CIA”، حول جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضاف ترامب للصحفيين السبت، لدى مغادرته البيت الأبيض في رحلة إلى كاليفورنيا، إنه ما زال لا يعرف ما يكفي عن الموقف لاتخاذ قرار، حسب ما ذكرت صحيفة “بلومبيرغ” الأمريكية.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست”، قد ذكرت الجمعة، أن وكالة الاستخبارات المركزية، توصّلت إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، هو من أمر باغتيال خاشقجي.

جاء ذلك بحسب ما نقلت الصحيفة الأمريكية عن أشخاص قالت إنهم “مطلعون على القضية”.

وأوضح المصدر أن تقرير CIA “يتناقض مع مزاعم الحكومة السعودية بأنه (بن سلمان) ليس ضالعا في قتل خاشقجي”.

وأضاف أن “تقييم CIA هو الأكثر دقة حتى الآن، ويعقّد مساعي إدارة (الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب للحفاظ على علاقتها مع حليف وثيق”.

والخميس، أعلنت النيابة العامة السعودية أن من أمر بقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول هو “رئيس فريق التفاوض معه” دون ذكر اسمه، وأن جثة المجني عليه تمت تجزئتها من قبل المباشرين للقتل (دون تسميتهم)، وتم نقلها إلى خارج القنصلية.

واعتبر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن بعض تصريحات النيابة العامة السعودية “غير مرضية”، وقال: “يجب الكشف عن الذين أمروا بقتل خاشقجي والمحرضين الحقيقيين، وعدم إغلاق القضية بهذه الطريقة”.

والخميس، أعلنت واشنطن فرض عقوبات على 17 سعوديا على خلفية الجريمة، شملت سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد، والقنصل السعودي العام في إسطنبول محمد العتيبي، وماهر مطرب، وهو مسؤول رفيع المستوى متهم بتنسيق عملية القتل.

.

المصدر:الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.