نصائح للقيادة في الأمطار

القيادة في فصل الشتاء مع الرياح القوية والأمطار الغزيرة، تشكل مخاوف بالنسبة للعديد من السائقين، نظرا لما تسببه من خطورة انزلاق السيارة والتعرض للحوادث بسبب انعدام الرؤية.

فعندما تسير السيارة بسرعة كبيرة أثناء الأمطار الغزيرة، يؤدي هذا إلى عدم ثبات السيارة واحتمالية انزلاق الإطارات مما يعرضها لخطر الاصدام أو الانقلاب، خاصة في حالة الضغط المفاجئ على دواسة السيارة.

وفيما يلي نتعرف على أبرز النصائح للقيادة الآمنة في الأمطار والأحوال الجوية المختلفة خلال فصل الشتاء.

يجب على قائدي المركبات أن يسيروا ببطء عند هطول الأمطار، للحفاظ على ثبات واتزان السيارة، حيث إن الماء على الطريق يجعل الأرض ملساء ويسهل من انزلاق السيارة.

فحص مساحات الزجاج الأمامية، والخلفية إن وجدت، في بداية فصل الشتاء، للتأكد من سلامتها، واستبدالها في حال كانت تالفة.

فحص إطارات السيارة قبل فصل الشتاء لأنها وسيلة اتصالك الوحيدة بالطريق، ويمكنكم الاطلاع على 14 نصيحة للحفاظ على إطارات السيارة وإطالة عمرها الافتراضي.

فحص الزجاج الأمامي والخلفي ومعالجة الخدوش إن وجدت، حتى لا تشتت بصرك أثناء القيادة.

الحرص على ترك مسافة أمان بينك وبين السيارات الأخرى، لتجنب خطر توقفها المفاجئ وصعوبة سيطرتك على السيارة.

عند غلق الزجاج يرجى تشغيل المكيف على درجة حرارة تتلاءم مع درجة الحرارة الخارجية، حتى لا يتجمع البخار داخل السيارة ويعيق رؤيتك.

الابتعاد عن أماكن تجمع مياه الأمطار قدر الإمكان.

ضرورة ارتداء حزام الأمان والإمساك جيداً بعجلة القيادة، وعدم الانشغال بالهاتف أو أي شيء آخر غير الطريق.

تشغيل مصابيح الضباب إن وجدت، أو الضوء المنخفض إن كانت القيادة أثناء النهار، وعدم تشغيل أضواء الخطر (التي يسميها البعض أضواء الانتظار) إلا في حالات الحوادث أو التوقف في حارة الطوارئ للضرورة القصوى.

متابعة النشرات الجوية باستمرار قبل قيادة السيارة أثناء التقلبات الجوية.

عدم إغلاق زجاج السيارة بالكامل، وترك مساحة بسيطة مفتوحة لسماع الأصوات الخارجية للسيارة، وفي حالة الشعور بانزلاق الإطارات عليك رفع القدم من على دواسة البنزين وعدم الضغط على الفرامل والتعامل برفق مع المقود حتى يمر الموقف بأمان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.