الرئيس السوداني يحدد الطريقة التي يمكن فيها التغيير في بلاده

قال الرئيس السوداني عمر البشير، اليوم الاثنين، إن هناك “مشكله اقتصاديه سنعمل على حلها”، مؤكدا أن حلها “لن يكون بالنهب والحرق والتخريب”.

 

وأضاف البشير في خطاب ألقاه بمدينه نيالا عاصمة ولايه جنوب دارفور، أن تغيير الحكومة “يمكن فقط عن طريق الشعب وصندوق الانتخابات”، داعيا بالوقت ذاته ” الحركات المسلحة إلى الانضمام إلى السلام والحوار الوطني”.

 

وشكر البشير في خطابه القاهرة، قائلا: “نشكر إخواننا في مصر على وقفتهم معنا وقد أرسلوا وفدا رفيعا، ورئيسهم صرح: نحن مع السودان”.

وعبر البشير عن شكره لدول جنوب السودان وإثيوبيا وتشاد، “على وقوفها مع السودان”، على حد تعبير البشير.

 

وفي ذات السياق ، دعت أحزاب معارضة ونقابات مهنية سودانية الاثنين إلى تظاهرات جديدة في الخرطوم في إطار الاحتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية وللمطالبة بتنحي الرئيس عمر حسن البشير.

وكشف تجمع المهنيين السودانيين، عن اعتزامه تنظيمه تظاهرتين اثنتين مساء الثلاثاء في مدينتي الخرطوم وأم درمان، في ذات التوقيت، كما أنه أعلن عن تظاهرات الخميس القادم.

إلى ذلك، قالت مصادر طبية إن الاحتجاجات التي شهدتها البلاد الأحد، أسفرت عن 11 إصابة، بينها واحدة بالرصاص الحي.

وقالت لجنة أطباء السودان المركزية المستقلة في بيان لها: “لم يتم تسجيل أي حالة وفاة في تظاهرة الأحد، ولكن هناك إصابة نتيجة إطلاق الرصاص الحي، وعبوات الغاز المسيل للدموع”.

بدوره وجه وزير الصحة السوداني الخير النور المبارك بـ”تقديم الخدمات الطبية في المستشفيات لمصابي الاحتجاجات بأسرع ما يمكن وبالمجان”، حسب وكالة الأنباء السودانية.

.
وكالات

اضف تعليق