مسؤول تركي: أصبحنا كلمة مسموعة في العالم

0 59

قال نائب وزير الخزانة والمالية التركي، نورالدين نباتي، إن بلاده تقوى وتكبر حاليًا وأصبحت ذات كلمة مسموعة في العالم، معتبرا أن الأزمات التي مرت بها كل من تركيا وقطر في الفترة الماضية جعلت علاقات البلدين أكثر قوة.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه صحيفة “لوسيل” الاقتصادية في قطر؛ على هامش مشاركته في معرض “أكسبو تركيا في قطر” الأسبوع الماضي.

وفي المقابلة التي نشرت الثلاثاء، قال نباتي: “نحن ننظر إلى طريقنا ومستقبلنا ونسير تجاهه دون الالتفات لأي شيء، وتركيا الآن تقوى وتكبر، وأصبحت لدينا كلمة مسموعة”.

وأضاف: “الأزمات التي مرت بها كل من قطر وتركيا خلال الفترة الماضية جعلت علاقة البلدين أكثر قوة واستراتيجية في مجالات اقتصادية وسياسية وغيرها”.

وأوضح أن “الأرقام أثبتت تطور هذه العلاقات بشكل قوي وفي الاتجاه الصحيح”، مؤكدا أن “البيئة الاستثمارية في تركيا أصبحت أكثر جاذبية للمستثمرين القطريين”.

وتابع: “العلاقات القطرية التركية وصلت لمرحلة قوية من حيث مستواها، والأرقام أثبتت ذلك؛ حيث قفز حجم التجارة بين البلدين من 400 مليون دولار في 2016 إلى نحو ملياري دولار خلال العام الماضي”.

وبخصوص وضعية الاقتصاد التركي حاليا، قال نائب وزير الخزانة والمالية إن بلاده “اتخذت تدابير قوية وسريعة لاحتواء محاولة ضرب الليرة التركية في الفترة الماضية، وأصبحت مستقرة حاليا”.

وأكد نباتي أن “الاقتصاد التركي أصبح يحلق عاليا وحقق أرقاما في مؤشرات التنافسية الدولية”.

ولفت إلى أن “تركيا أنهت مشاريع البنية التحتية التي شملت المطارات والأنفاق والجسور، وأصبح توجه الدولة حاليا يركز بشكل أساسي على قطاع الإنتاج وتشجيع الاستثمارات الأجنبية”.

وقال أيضا: “من المعروف أن هناك حملة واضحة لاستهداف الاقتصاد التركي، لكن بفضل التدابير والاحتياطات التي اتخذتها تركيا استطاعت تجاوز هذه الأزمة في فترة وجيزة جداً لم تتجاوز الشهر. وكان يمكن أن تلحق الضرر باقتصادات الدول الأوروبية وكافة دول المنطقة”.

.

المصدر/الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.