بالأرقام .. تعرف علي حصيلة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا خلال 2018

شهد الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا خلال العام الماضي، تقلبات وتراوحت بين المد والجزر فيما يخص استثمارات بعض البلدان، لا سيما وأن الاقتصاد التركي تعرض لأزمة في أغسطس/آب من العام نفسه، بفعل التوتر السياسي بين أنقرة وواشنطن.

وبحسب بيانات البنك المركزي التركي، فقد بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا، 6 مليارات و534 مليون دولار خلال عام 2018، وفقاً لتقرير وكالة الأناضول للأنباء.

ونالت البلدان الأوروبية الحصة الكبرى ضمن هذه الاستثمارات، حيث بلغ حجم استثماراتها المباشرة في تركيا، 4 مليارات و234 مليون دولار.

وعند مقارنة الاستثمارات الأوروبية المباشرة في تركيا خلال 2018 بالعام الذي سبقه، يُلاحظ أنها شهدت انخفاضاً بنسبة 14 بالمئة، أي ما يعادل 693 مليون دولار.

وحلّت الدول الآسيوية في المرتبة الثانية بعد نظيراتها الأوروبية، في حجم الاستثمارات المباشرة داخل تركيا، حيث شهدت استثماراتها نمواً بنسبة 3 بالمئة مقارنة بعام 2017، وهي زيادة تبلغ قيمتها مليار و750 مليون دولار.

أما الاستثمارات المباشرة القادمة من بلدان القارة الأمريكية، فقد بلغت العام الماضي، 484 مليون دولار، محققة زيادة بنسبة 96 بالمئة بعد أن كانت في مستوى 247 مليون دولار خلال عام 2017.

كما بلغ حجم الاستثمارات الإفريقية في تركيا، 24 مليون دولار خلال العام الماضي، فيما وصلت استثمارات بلدان قارة أوقيانوسيا إلى 42 مليون دولار.

وعلى صعيد البلدان الأوروبية، حافظت هولندا العام الماضي أيضاً، على صدارتها ضمن قائمة أكثر البلدان الأجنبية المستثمرة بشكل مباشر في تركيا.

واستثمر الهولنديون بشكل مباشر في تركيا، بقيمة 833 مليون دولار، لتبلغ حصتهم ضمن إجمالي الاستثمارات التركية، 13 بالمئة خلال 2018.

وبهذه النسبة تكون هولندا قد تفوقت على بلدان آسيا، وأوقيانوسيا، وأمريكا وإفريقيا في حجم استثماراتها المباشرة داخل تركيا.

واحتلّت أذربيجان المرتبة الثانية بعد هولندا في حجم الاستثمارات المباشرة بتركيا، وذلك عبر استثمار بلغت قيمتها 516 مليون دولار، تلتها إيطاليا بـ 509 ملايين دولار، ثم أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية على الترتيب بـ 465 و446 مليون دولار.

أما استثمارات ألبانيا، والبحرين، وبلغاريا، والمجر، وإيران، وجورجيا، وإيرلندا، وإسرائيل، ولبنان، وكازاخستان، وماليزيا، ومصر، والبرتغال، وروسيا، وأوكرانيا، والأردن واليونان، فلم تتجاوز مستوى 10 مليون دولار.

وعند النظر إلى قيمة الاستثمارات المباشرة التي دخلت تركيا العام الماضي، نرى زيادة الاستثمارات الإيطالية بقيمة 381 مليون دولار، متصدرة بذلك قائمة أكثر البلدان الأجنبية زيادة لاستثماراتها المباشرة في البلاد.

وحلّت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بعد إيطاليا، بقيمة استثمارات بلغت 266 مليون دولار.

وحققت تايوان زيادة ملفتة للنظر في حجم استثماراتها بتركيا، حيث ارتفعت قيمة استثماراتها إلى 246 مليون دولار خلال العام الماضي، بعد أن كانت في مستوى 6 ملايين دولار عام 2017، لتحتل بذلك المرتبة الثالثة في قائمة أكثر البلدان الأجنبية زيادة لاستثماراتها المباشرة في تركيا.

من جهة أخرى، تصدّرت إسبانيا قائمة البلدان الأجنبية التي قلّصت من حجم استثماراتها المباشرة في تركيا العام الماضي.

وشهدت الاستثمارات الإسبانية المباشرة في البلاد، تراجعاً بقيمة مليار و227 مليون دولار، تلتها في المرتبة الثانية هولندا بتراجع بلغت قيمته 894 مليون دولار.

وجاءت أذربيجان في المرتبة الثالثة ضمن البلدان التي تراجع حجم استثماراتها في تركيا، بقيمة بلغت 489 مليون دولار، تلتها أستراليا بقيمة 417 مليون دولار.

 

 

.

وكالات