تعرف علي أفضل اللاعبين العرب والأفارقة في تاريخ كرة القدم العالمية، بينهم جزائريان

أثار حديث النجم المصري محمد صلاح، مهاجم ليفربول الإنجليزي، الكثير من الانتقادات في الساعات الماضية؛ بسبب التصريحات التي أدلى بها في مؤتمر دعائي وقال خلالها إنه وصل لمكانة لم يصل إليها أي مصري أو عربي أو إفريقي غيره.

واتهمه البعض بالغرور، ليخرج قبل ساعات قليلة من مواجهة فريقه المصيرية أمام بايرن ميونيخ الألماني في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، ويهاجم الجميع بشكل واضح وصريح، معتبراً أنها مجرد زلة لسان.

هذه الحادثة أعادت للأذهان التألق الإفريقي والعربي في تاريخ كرة القدم العالمية. نسلط هنا الضوء على أبرز اللاعبين العرب والأفارقة في كرة القدم العالمية.

صامويل إيتو

لاعب كرة قدم كاميروني وهو أكثر لاعب إفريقي حصداً للألقاب.

توج بجائزة أفضل لاعب كرة قدم إفريقي 4 مرات، أكثر من أي لاعب آخر، وذلك في أعوام 2003، 2004، 2005، و2010. وحاز على المركز الثالث في جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم لعام 2005.

تمكّن إيتو من حصد بطولات دوري أبطال أوروبا 3 مرات، والدوري الإسباني 3 مرات، والدوري الإيطالي مرة واحدة، وبطل كأس العالم للأندية مرة واحدة، بالإضافة لبطولات كأس إسبانيا وكأس إيطاليا والسوبر الأوروبي والسوبر الإسباني والسوبر الإيطالي.

كما توج إيتو بلقب بطل دورة الألعاب الأولمبية عام 2000 مع منتخب بلاده، وتوج ببطولة أمم إفريقيا مرتين أعوام 2000 و2002، بالإضافة إلى وصوله لنهائي كأس القارات 2003.

وكان أفضل لاعب في كأس العالم للأندية لكرة القدم سنة 2010، وأفضل هداف الدوري الإسباني (البشيشي) سنة 2006 بـ 26 هدفاً، ورجل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا 2005-2006.

ديدييه دروغبا

هو لاعب كرة قدم معتزل من ساحل العاج. وهداف منتخب ساحل العاج التاريخي وقائده السابق.

اشتهر بمسيرته مع نادي تشيلسي، الذي سجل له أهدافاً أكثر من أي لاعب أجنبي آخر، وهو الآن رابع هداف في تاريخ النادي على مر العصور.

 

حصل اللاعب على جائزة أفضل لاعب إفريقي عامي 2006 و2009.

استطاع دروغبا التتويج بلقب الدوري الإنجليزي 4 مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي 4 مرات، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة 3 مرات، ودوري أبطال أوروبا مرة واحدة.

جورج ويا

لمن لم يعاصر هذا الأسطورة، جورج ويا هو الرئيس الحالي لجمهورية ليبيريا وكان مهاجم كرة قدم سابقاً.

حصل عام 1995 على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم، وأفضل لاعب في أوروبا، وأفضل لاعب في إفريقيا. ويعتبر أفضل لاعب أنجبته القارة السمراء على الإطلاق.

 

توج ويا ببطولات الدوري الفرنسي مرتين، والدوري الإيطالي مرة، بالإضافة لبطولات كأس إنجلترا وكأس فرنسا، إذ لعب لأندية موناكو وباريس سان جيرمان وميلان وتشيلسي.

حصد جوائز أفضل لاعب في إفريقيا 3 مرات، وهداف دوري أبطال أوروبا عام 1995، وجائزة الكرة الذهبية.

رياض محرز

هو لاعب كرة قدم جزائري يلعب حالياً مع مانشستر سيتي ومنتخب الجزائر لكرة القدم.

فاز محرز مع نادي ليستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لموسم عام 2016، كما حصل على جائزة أفضل لاعب في إنجلترا، وأحسن لاعب إفريقي من bbc في نفس العام.

احتل المرتبة السابعة في الفوز بجائزة الكرة الذهبية عام 2016، لكنه فاز بجائزة أحسن لاعب إفريقي من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

اختير أفضل شخصية رياضية في إنجلترا من طرف مجلس العموم البريطاني لعام 2016.

يايا توريه

هو لاعب كرة قدم إيفواري لعب لعدة أندية أوروبية أبرزها مانشستر سيتي وبرشلونة.

حصد توريه بطولة دوري أبطال أوروبا مرة واحدة، والدوري الإسباني مرتين، والدوري الإنجليزي 3 مرات، بالإضافة لبطولات كأس ملك إسبانيا وكأس إنجلترا والسوبر الأوروبي ولقب كأس العالم للأندية.

 

كما توج مع منتخب بلاده ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2015. وحصد جائزة أفضل لاعب في إفريقيا أعوام 2011 و2012 و2013 و2014.

رابح ماجر

يعتبر أسطورة كرة القدم الجزائرية، الذي قاد منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم مرتين متتاليتين عامي 1982 و1986.

لعب مع العديد من الأندية الأوروبية مثل تولوز الفرنسي وفالنسيا الإسباني. وتمكن مع بورتو البرتغالي الذي شهد معه تألقاً غير عادي، من الفوز بالدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا موسم 1988.

فاز بجائزة أفضل لاعب إفريقي عام 1987، وأفضل لاعب بكأس الأمم الإفريقية عام 1990.

إيمانويل أديبايور

اللاعب التوغولي يعد أحد أبرز اللاعبين الأفارقة الذين تركوا بضمّتهم في كرة القدم الإنجليزية خصوصاً مع فريق أرسنال.

قام بتمثيل 3 أندية إنجليزية هي: أرسنال ومانشستر سيتي وتوتنهام، وشهدت مسيرته تقلبات واضحة.

حصد أديبايور جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 2008.

قاد منتخب بلاده لظهورها الوحيد في المونديال عام 2006 بألمانيا، وهو الهداف التاريخي لمنتخب بلاده.

روجيه ميلا

اللاعب الكاميروني الذي يُعد أحد أبرز الأسماء في تاريخ كرة القدم الإفريقية. وهو أكبر لاعب يسجل في تاريخ كأس العالم.

شارك بكأس العالم ثلاث مرات، وتوج بطلاً مع الكاميرون بكأس الأمم الإفريقية عام 1984.

حصل مع نادي سانت إيتيان على كأس فرنسا مرتين عامي 1980 و1981.

 

 

.

المصدر/عربي بوست

اضف تعليق