الرئيس أردوغان يغضب نيوزيلندا!!

أبلغ وزير الخارجية النيوزيلندي، وينستون بيترز، تركيا بانزعاج بلاده من تصرف كرره الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الأيام الماضية، في أعقاب الهجوم الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا الجمعة، ما أدى لمقتل 50 شخصا وإصابة أكثر من 30 شخصا، بعضهم في حالة حرجة.

فبعد جهود قامت بها مواقع التواصل الاجتماعي لإزالة تسجيل الفيديو الذي بثه مباشرة منفذ الهجوم الأسترالي برينتون تارانت عبر صفحته على فيسبوك، حيث أزالت فيسبوك نحو 1.5 مليون نسخة منه خلال اليوم الأول بمفرده، لجأ الرئيس التركي لعرض التسجيل خلال تجمعات انتخابية لحزبه في عدد من المدن التركية، ضمن الاستعدادات للانتخابات المحلية التي ستجرى نهاية هذا الشهر.

واستخدم أردوغان نسخة من التسجيل، تم فيها تظليل بعض مشاهد الهجوم الدامي، ليتم عرضها على شاشات أمام الحشود، وليعلق عليها، ويرد أيضا على التهديدات التي جاءت في الدليل الذي تركه القاتل وراءه في أكثر من 70 صفحة، ويتضمن بشكل خاص تهديدات لتركيا وأردوغان شخصيا، إضافة إلى شرح مبادئه العنصرية تجاه المسلمين.

لكن وزير الخارجية النيوزلندي أبلغ الوفد التركي الذي وصل إلى كرايست تشيرش على أثر الجريمة، ويضم نائب الرئيس فؤاد أوكتاي ووزير الخارجية مولود تشاويش أوغلو، بأن هذا “ليس عادلا” تجاه بلاده، معتبرا أن ذلك يمكن أن يعرض المواطنين النيوزيلنديين في الخارج للخطر.

ورأى بيترز أن هذا ما حدث “لا يعبّر عن طبيعة هذا البلد (نيوزيلندا)، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المتهم ليس مواطنا نيوزيلنديا”. وقال الوزير النيوزيلندي: “أجرينا محادثات مطولة (..) للتأكد من عدم وجود صورة خاطئة عن بلادنا، نيوزيلندا”.

 

 

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.