وزير تركي: سنكون مركزا للطاقة والتجارة من خلال خطوط الغاز والنفط

صرح وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، الأربعاء، أن بلاده بلاده ستكون مركزا للطاقة والتجارة من خلال احتضان خطوط نقل الغاز والنفط.

وأوضح دونماز خلال استضافته في الاجتماع التحريري للأناضول، أن تركيا أقدمت خلال الفترة الأخيرة على مشاريع ضخمة من شأنها تعزيز مكانة البلاد في أسواق الطاقة.

وأضاف أن مشروعي تاناب والسيل التركي لنقل الغاز الطبيعي، ستساهمان في تعزيز مكانة تركيا في أسواق الطاقة العالمية.

وتابع قائلاً: “بدأنا بأعمال التنقيب في بئر ثان قبالة سواحل ولاية أضنة، ونهدف إلى إجراء 4 عمليات تنقيب عبر سفينتين في العام الواحد”.

وأشار إلى أن عمليات التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي يتطلب صبراً وتريّثا، مبينا أن بريطانيا أجرت 150 عملية تنقيب عام 1970، في البحر الشمالي، قبل العثور على الغاز.

وعن عمليات التنقيب التي تقوم بها إدارة قبرص الرومية في المتوسط، قال دونماز: “منذ البداية قلنا أنه من الخطأ احتكار الإدارة الرومية لكافة الثروات الباطنية الموجودة في المتوسط لنفسها، فهناك مجتمع تركي

ويجب حماية مصالحهم”.

ومنذ 1974، تعيش جزيرة قبرص انقساما بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وعام 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

ونهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أطلقت تركيا سفينة “فاتح” الوطنية، للقيام بأول عملية تنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط بالمياه العميقة التابعة لها في مياه المتوسط.

وأشار الوزير دونماز إلى أن بلاده منفتحة على إقامة تعاونات جديدة مع الشركات الدولية في البحرين المتوسط والأسود.

وأكد أن تركيا تسعى لتفعيل المفاعل الأول من محطة أق قويو النووية التي تشرف على تأسيسها شركات روسية، مع حلول عام 2023.

 

 

.

المصدر/الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.