السعودية تزف خبرا سارا لمواطنيها

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية، أنه باستطاعة الأفراد والشركات، استيراد الحيوانات الحية إلى المملكة، باستخدام رابط إلكتروني خصصته لتجهيز استيراد الحيوانات الأليفة.

وأشارت الوزارة إلى أن المدة الزمنية لإنجاز الخدمة هي 3 أيام عمل فقط، ودون رسوم خدمة، كما تمكن متابعة الطلب من خلال زيارة الرابط، أو عبر الرسائل النصية القصيرة، وأن الخدمة تشمل الحيوانات الأليفة، والأغنام والماعز والأبقار، والفصيلة الخيلية، إضافة إلى الأرانب والقوارض، وطيور الزينة والدواجن.

وبينت الوزارة الخطوات التي يجب اتخاذها، والتي تبدأ “أولا بتسجيل الدخول إلى النظام، وتحديد الخدمة المطلوبة، وإدخال بيانات تفصيلية عن الشركة الموردة أو الأفراد، إدخال معلومات مفصلة عن الإرسالية، وبيانات تفاصيل المصدر، إضافة إلى إرفاق صورة من الهوية الوطنية والشهادة الصحية”.

وأفادت وزارة البيئة، بأن “شروط الاستيراد تتمثل في أن تتوافق كل شحنة مستوردة مع قانون الحجر البيطري في دول مجلس التعاون الخليجي ولائحته التنفيذية، والوزارات ذات الصلة والتوجيهات الإدارية، بالإضافة إلى أن يصاحب كل شحنة مستوردة أصل الشهادات الصحية البيطرية، وشهادة المنشأ”.

ونوهت الوزارة، إلى أن لها الحق في فرض شرط إضافي من أجل منع دخول الأمراض إلى البلاد، مؤكدة أنه لن يتم إصدار تصريح دخول الإرسالية إلا بعد الكشف الظاهري وظهور نتائج الفحص المخبري والتي تكون مطابقة لشروط الوزارة.

ودعت الراغبين في اصطحاب حيواناتهم الأليفة خلال السفر إلى خارج البلاد، للحصول على إذن تصدير من الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة التي يتبع لها منفذ الخروج، وضرورة إحضار جميع الشهادات البيطرية الخاصة قبل موعد السفر بوقت كاف، من أجل إتمام إصدار أذونات التصدير لها.

المصدر: سبق