فطور بلا خمول.. تعرف على أفضل إفطار صحي في رمضان

لشهر رمضان المبارك فضل عظيم ومكانة كبيرة في الإسلام، فصيام هذا الشهر هو فرض عين على كل المسلمين، حيث يعتبر صيامه الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، فهو شهر تُفتح فيه أبواب السماء وأبواب الجنة، وتغلق أبواب جهنم، وتسلسل وتصفد الشياطين.

 

وتتميز وجبة الإفطار في رمضان بالكثير من الأطباق الخاصة التي يقوم غالبية الأسر بتحضيرها كلا وفق عاداته وتقاليده، ولكن ما هو أفضل إفطار صحي في رمضان ولا يصيبك بالخمول؟.

 

وجبات صحية في رمضان

الوجبات الصحية فى رمضان تساعد على تنقية الجسم من السموم وتضمن نظام صحى بعد رمضان بالاضافة الى انها تمنع زيادة الوزن فى رمضان، ضرورة أن تكون الأطباق المحضرة صحية، وتحتوي على مختلف العناصر الغذائية التي يتطلبها الجسم، كطبق من شوربة الخضار، وطبق رئيسي من اللحم أو الدجاج أو ما شابه.

التمر فاكهة رمضان السحرية.. تعرف على فوائده الصحية للصائم

ويمكنك في رمضان أن تتناول على الإفطار دجاج مع أرز مسلوق وللتحلية سلطة الفواكه مع القليل من الكريمة، ويوم أخر تتناول سمك مشوي مع خضار مشوي أو سمك بالكاري مع أرز وقطعة من الحلوى للشرقية للتحلية، وأيضا هناك المعكرونة المطبوخة مع الخضار والدجاج أو السمك وللتحلية شريحة من الكيك مع الكسترد، أو قطعة لحم مشوي مع طبق سلطة خضراء وحمص وقطعة أو إثنين من الحلويات الرمضانية.

أما في وجبة السحور فيمكنك أن تتناول حبوب الإفطار المصنوعة من القمح مع الحليب أو كعكة صغيرة مع ثمرة من التفاح أو الموز، أو خبز من دقيقي القمح الكامل مع كوب من الزبادي وثمرة من البرتقال أو الكمثرى، أيضا يمكنك تناول شريحة من خبز التوست مع القليل من المكسرات مع كوب من الحليب، أو جبن ومربى مع شريحة توست والخضروات المجففة.

الافطار الصحي للرجيم

شهر رمضان فرصة كبيرة أمام الراغبين في خسارة الوزن والتخلص من الدهون، وإذا كنت تسعى لذلك عليك إتباع ريجيم خاص يتضمن تناول عصائر الفاكهة المحضرة منزليا فالفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف، وتناول الخضروات والبروتين والشوربة والسلطات.

يمكنك أن تتناول خلال رمضان على الإفطار طبق من الشوربة قليلة الدسم، وثلاث ملاعق من الأرز، مع قطعة من الدجاج مسلوقة، أو مشوية، وطبق من السلطة أو الخضار المشوية، وقطعة صغيرة من الكنافة، وفي يوم آخر قطعتان من الدجاج المشوي، وطبق من الشوربة بالخضار المسلوق، وحبتان من القطايف، أو البقلاوة، ولآخر خمس ملاعق كبيرة من الباستا، وشريحتان من اللحم، وطبق من السلطة الخضراء، أو قطعتان من السمك المشوي، وطبق من السلطة، وثلاث ملاعق من الأرز، وحبة من الفاكهة، ويمكنك أن تركز على تناول أسماك، أو لحوم، أو دجاج مشوية أو مسلوقة والكمية حسب الرغبة، وحبة من الجريب فروت، أو البرتقال.

افطار صحى فى رمضان

الكثير من الناس يعانون من مشاكل عسر الهضم، والانتفاخ، وعدم الراحة في شهر رمضان، ويعود ذلك إلى اتباعهم عادات غير صحية عند الافطار، كتناول الأطعمة الدسمة بكميات كبيرة بشكل مفاجىء، بالإضافة إلى الإكثار من المشروبات الغازية والعصائر طوال فترة الليل، وتناول الحلويات في ساعات متأخرة وحتى عند الإفطار، لذلك يجب اتباع طريقة الإفطار الصحية في هذا الشهر الفضيل لتجنب حدوث كل هذه المشاكل.

وتمكن طريقة الإفطار الصحية في الإفطار الصحي في رمضان بتناول طعام الإفطار بعد أذان المغرب مباشرة، وتجنب تأخيره إلى ما بعد ذلك، وتناول التمر أو كوب من الحليب قليل الدسم أو العصير الدافىء أولا، والانتظار قليلا قبل استكمال وجبة الإفطار كاملة، ومواصلة وجبة الإفطار بعد انقضاء فترة قصيرة، ويجب أن تحتوي الوجبة على كمية كافية من السعرات الحرارية، مع ضرورة تنوعها واحتوائها على المجموعات الغذائية كلها، وضرورة تناول طبق من السلطة مع أو قبل الوجبة الرئيسية، وشرب كمية كافية من السوائل، وبالأخص الماء، وتجنب الأطعمة الدسمة والمقالي قدر الإمكان، وعدم تناول الطعام لحد التخمة.

عادات صحية في رمضان

ولتحظي بشهر سهل وسلس دون أي مشاكل صحية في رمضان عليك إتباع عددا من العادات الصحية وفي مقدمتها شرب 8 أكواب من الماء يوميا من الإفطار إلى السحور لمنع الجفاف والإمساك، والنوم لمدة من 6-8 ساعات يوميا للحصول على الراحة العقلية والبدنية الكافية، فالنوم أقل يعني أنك سوف تشعر بالتعب خلال النهار ما يؤدي إلى إنتاجية أقل، وتناول إفطار متنوع متوازن يتضمن البلح والحساء والسلطة والطبق الرئيسي والفواكه وقطعة صغيرة من حلويات رمضان.

تعاني من الإمساك؟ إليك أسبابه وطرق العلاج منه

 

كما يجب عليك المشي أو المشاركة في أي نوع من النشاط البدني، وتناول السحور لملء جسمك بالطاقة والمساعدة على تنظيم نسبة السكر في الدم، وتجنب شرب السوائل الزائدة ليلا خوفا من العطش خلال النهار، حيث أن هذا يؤدي إلى ضيق في البطن، بالإضافة تجنب تناول كمية كبيرة من الحلويات التي سوف تؤدي إلى زيادة الوزن، واهتم بتناول السوائل سواء الماء أو غيرها خلال المساء فهي مهمة جدا لصحة وحيوية جسمك خلال فترة الصيام.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.