أول تعليق من زعيمة حزب “ايي” التركي علي قرار اللجنة العليا للانتخابات بشأن نتائج إسطنبول

انتقدت ميرال أكشنار، زعيمة حزب “ايي” التركي المعارضة، قرار اللجنة العليا للانتخابات الخاص بإلغاء نتائج انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول، وإعادة الاقتراع في يونيو/حزيران المقبل.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها المعارضة التركية، عقب اجتماع طارئ لحزبها بالمقر العام للحزب، عقدته بعد إصدار اللجنة العليا لقرارها بخصوص الانتخابات.

وأضافت أكشنار قائلة “يوم 6 مايو(أيار) الذي أعلنت فيه اللجنة العليا الانتخابات قرارها لإعادة انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول، بات تاريخ انتهاك إرادة الأمة”.

وتابعت في ذات السياق قائلة “فهذا التاريخ هو التاريخ الذي تعرضت فيه دولتنا للمهانة أمام العالم”، مشيرة إلى أن قرار اللجنة العليا “استهدف الإرادة الوطنية، ونحن لن نصمت حيال هذا القرار”.

واستطردت “وقطعًا سنشارك شعبنا العزيز الخطوات التي سنتخذها ضد من يحاولون الانقلاب على الإرادة الوطنية، سنعلن هذه الخطوات عقب الاستشارات التي سنقوم بها مع حزب الشعب الجمهوري حليفنا في (اتفاق الأمة)، وعقب المباحثات التي سنقوم بها داخل لجاننا الحزبية”.

وفي وقت سابق من الإثنين، قررت اللجنة العليا للانتخابات التركية، إلغاء انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، وإعادة إجرائها في 23 يونيو/ حزيران المقبل.

وجاء قرار اللجنة العليا للانتخابات استجابة للاعتراضات المقدمة من حزب العدالة والتنمية وبأغلبية كبيرة، حيث وافق 7 أعضاء على اعتراضات العدالة والتنمية، مقابل اعتراض 4 أعضاء.

وفي 31 مارس/آذار الماضي، شهدت تركيا انتخابات محلية، أفرزت فوز العدالة والتنمية في عموم البلاد، إلا أن المعارضة تصدرت على مستوى رئاسة بلديتي أنقرة وإسطنبول، وسط شكوك حول صحة بعض النتائج سيما في الأخيرة. المصدر/الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.