مهندسون أتراك يبتكرون جهاز خاصة بخطباء المساجد

نجح مهندسون أتراك في ابتكار جهاز إلكتروني يُغني خطباء الجمعة في البلاد، عن استخدام الورق لقراءة الخطبة، ويعزز من التواصل بين الخطيب والمستمع.

الغاية من ابتكار “جهاز الخطبة الذكية” الذي يعمل عبر شبكة الإنترنت، هو تأمين استغناء خطباء الجمعة عن الورقة أو اللوحات الذكية، وقراءتها بدلاً من ذلك عبر الجهاز المذكور الذي يحوي أيضا ميكرفونا، الأمر الذي يساهم في تعزيز التواصل البصري بين الخطيب والمستمع.

وستتمكن دوائر الإفتاء في الولايات التركية، بفضل “جهاز الخطبة الذكية”، من معرفة ما إذا تمت قراءة خطبة رئاسة الشؤون الدينية في البلاد، خلال صلاة الجمعة، أم لا.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها مراسل الأناضول، فإن الجهاز المذكور، تم تصنيعه من قبل مهندسي المعلوماتية التركيين، ياسين قرمان، وشريف غورماز، بالشراكة مع شركة “الميكرفون الذكي المساهمة للتكنولوجيا” المحلية.

وخلال فترة قصيرة، تم اختبار الجهاز في إحدى جوامع قضاء قارطال بالشق الآسيوي من مدينة إسطنبول التركية، حيث يتم استخدامه خلال خطب الجمعة منذ قرابة 6 أشهر.

– تعزيز للتواصل

وقال ياسين قرمان، رئيس المجلس التنفيذي لشركة “الميكرفونات المساهمة للتكنولوجيا”، إن الجهاز سيساهم في تعزيز التواصل بين الخطيب والمستمع، نظراً لقراءة الخطيب نص الخطبة من اللوحة الزجاجية، ما يوحي بتواصله بصرياً مع الشخص المستمع.

وأضاف أن الخطيب الذي يطأطئ برأسه لقراءة نص الخطبة من الورقة، يفقد التواصل البصري مع المستمع، الأمر الذي يقلل من فاعلية الخطاب.

والجهاز عبارة عن شاشة زجاجية وميكرفون، يُسهّل من جمع الخطيب بين قراءة نص الخطبة والتواصل البصري مع المستمعين، بحسب “قرمان”.

وأوضح أنهم تلقوا ردوداً إيجابية من المواطنين ممن شاهدوا كيفية عمل الجهاز الإلكتروني، إضافة إلى الردود الإيجابية من الخطباء أنفسهم.

ولفت إلى أن الجهاز يساهم أيضاً في توفير استخدام الأوراق التي لن تكون هناك حاجة لاستخدامها.

– متابعة آنية

وأشار “قرمان” إلى أن خطباء الجمعة سيتمكّنون من خلال “جهاز الخطبة الذكية”، من معرفة التحديثات والتغييرات الأخيرة التي قد تطرأ في بعض الأحيان على نصوص خطب الجمعة، من قبل رئاسة الشؤون الدينية.

ويتم تحضير خطب الجمعة في الولايات التركية، من قبل فريق من المختصين لدى رئاسة الشؤون الدينية في البلاد، ويعتمد أئمة وخطباء المساجد هذه الخطبة أيام الجمعة، مع إمكانية تحضير خطبهم بأنفسهم إن أرادوا ذلك.

وذكر “قرمان” أنهم بدأوا بالإنتاج التسلسلي للجهاز المذكور، في يناير/كانون الثاني الماضي، بعد أن ظهرت الفكرة لأول مرة عام 2015، لتدخل بعدها مرحلة البحث والتطوير.

وأفاد أنهم أرسلوا عدداً من نماذج الجهاز إلى بعض الجوامع ودور الإفتاء ومؤسسات الأوقاف في مدينة إسطنبول، لإجراء الاختبارات عليها ومعرفة مدى جدواها.

وفيما يتعلق بموعد إتاحة الجهاز الإلكتروني للبيع في الأسواق، قال “قرمان” إنهم يعتزمون طرح المنتج للبيع بحلول يونيو/حزيران المقبل، مع مواصلة إضافة التغييرات والتحديثات اللازمة عليها.

بدوره، قال يوسف أوركار، إمام أحد جوامع إسطنبول، إنه بدأ باستخدام “جهاز الخطبة الذكية” خلال قراءته لخطب الجمعة.

وأعرب “أوركار” عن إعجابه بالجهاز، مبيناً أنه وفّر الكثير من السهولة له في قراءة نص الخطبة، فضلاً عن تعزيزه التواصل البصري مع المستمع.المصدر:الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.