هل أعطت واشنطن مهلة لأنقرة كي تتخلى عن صواريخ إس-400؟ مسؤول تركي يجيب

نفى ياوز سليم قيران، مساعد وزير الخارجية التركي، الأربعاء، ما أثير من أنباء ومزاعم مفادها أن الولايات المتحدة أعطت تركيا مهلة حتى مطلع شهر يونيو/حزيران المقبل للتخلي عن شراء مظومة “إس-400” الروسية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها المسؤول التركي، خلال مؤتمر صحفي، بالعاصمة الأمريكية، واشنطن، التي يجري لها حاليًا زيارة على راس وفد رسمي؛ لإجراء مباحثات مع عدد من المسؤولين الأمريكيين.

وأدلى قيران بتصريحاته في حضور عدد من ممثلي وسائل الإعلام التركية، حيث قيم من خلالها المباحثات التي يجريها بالعاصمة الأمريكية.

ونفيّا لتلك المزاعم قال نائب وزير الخارجية التركي “لم ينقل إلينا بشكل رسمي أي شيء من هذا القبيل”.

وجدد تأكيد أنقرة على عزمها شراء المنظومة الروسية، وأن موقفها هذا لم يتغير، مشيرًا إلى أن هذا الموضوع “بمثابة اتفاقية أبرمت وانتهت، وأن الخبراء بدءوا يتدربون على تلك المنظومة”.

وتطرق المسؤول التركي إلى الحديث عن مشروع القرار الذي قدم، الأربعاء، للجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي ضد شراء تركيا لمنظومة “إس-400” الروسية، وقامت بتمريره.

وقال قيران في هذا الصدد “من خلال مشروع القرار الذي تم تمريره بالكونغرس، اليوم، نلاحظ بكل أسف أن منظومة الدفاع الصاروخي (إس-400) يتم النقاش حولها في سياق مختلف تمامًا”.

كما شدد قيران على رفضهم الشديد لتناول مسالة “إس-400” في إطار “قانون مكافحة أعداء أمريكا عبر العقوبات” المعروف اختصارًا باسم “كاتسا”، مشيرًا إلى أن اتفاقية شراء تلك المنظومة أبرمت قبل صدور القانون، ومن ثم فإن إقحامها في برنامج العقوبات “أمر لا يمكن قبوله”.

وأوضح أنهم خلال مباحثاتهم مع 6 نواب بالكونغرس، خلال الأيام الماضية، أوضحوا لهم مصلحة تركيا في شراء منظومة (إس-400)، وأن الولايات المتحدة لا تلبي حاجة تركيا لمنظومة دفاع صاروخي.

واستطرد “كما أكدنا لهم أن شراء المنظومة الروسية لن يضر بالعلاقات الاستيراتيجية بين تركيا والولايات المتحدة، كما قمنا بنقل خلفية شراء تلك المنظومة، التي كانوا يجهلونها تمامًا”.

وبيّن أن تركيا تقدر حساسية الولايات المتحدة بشأن منظومة الدفاع الروسية، مشيرًا إلى أن واشنطن لم ترد حتى الآن على المقترح التركي الخاص بإنشاء لجنة عمل فنية بشأن المنظومة.

وحول تلك اللجنة أضاف قيران “ستعمل هذه اللجنة على إزالة المخاوف الأمريكية، وستفرغ محتوى الجدل الدائر بشأن ما يمكن أن تشكله هذه المنظومة من خطورة على طائرات (إف-35)، ونحن مستعدون لأي حوار أو دبلوماسية بهذا الصدد”.

مؤتمر العلاقات التركية – الأمريكية

وأوضح قيران أن مؤتمر “العلاقات التركية – الأمريكية: الجذور المشتركة والرؤية الجديدة” الذي نظمته بالكونغرس الأمريكي، رئاسة دائرة الاتصال التابعة لرئاسة الجمهورية التركية، تناول بشكل مكثف العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتابع في ذات النقطة قائلا “نقلنا للجانب الأمريكي إيماننا بأن العلاقات التركية-الأمريكية سيكون لها مستقبل”، مشيرًا إلى أن الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والأمريكي، دونالد ترامب، لديهما التزام مشترك بمستقبل العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

وأوضح أن حرص الزعيمين على رفع حجم التبادل التجاري بين بلديهما من 22 مليار دولار إلى 75 مليار، ما هو إلا انعكاس للإيمان بمستقبل العلاقات التركية الأمريكية، بحسب قوله.

استبعاد تركيا من برنامج طائرات “إف-35”

وردًا على سؤال حول موقف تركيا حال استبعادها من برنامج إنتاج طائرات “إف-35” رد نائب وزير الخارجية التركي قائلا “تركيا لا تتحرك بفرضيات، وتواصل عملها الفعّال في البرنامج”.

وشدد على أنه “لا توجد الآن أية مشاكل بخصوص برنامج تلك الطائرات، وطيارونا يواصلون تدريباتهم بالولايات المتحدة، فهذا البرنامج اتفاق شامل متفق عليه، وموضوع يتعين على كل دولة تلتزم بالقانون أن تلتزم به”.المصدر: A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.