أبرز تعليقات الساسة الأتراك على نتائج انتخابات إسطنبول

ظهرت النتائج الأولية غير الرسمية، فوز مرشح تحالف المعارضة، أكرم إمام أوغلو، برئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، في انتخابات الإعادة التي شهدتها إسطنبول اليوم الأحد.

وتصدر بن علي يلدريم، مرشح “تحالف الشعب” والمنافس الأكبر لإمام أوغلو، الساسة الذين قدموا التهاني لمرشح المعارضة، حيث أعلن منذ اللحظات الأولى تفوق منافسه عليه، متمنياً له التوفيق في منصبه الجديد.

لاحقاً، هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إمام أوغلو بفوزه في رئاسة بلدية إسطنبول.

وأضاف أردوغان في سلسلة تغريدات، “أهنئ أكرم إمام أوغلو الفائز بالانتخابات وفق النتائج غير الرسمية”، مبيناً أن “الإرادة الوطنية تجلّت مرة أخرى اليوم وأتمنى أن تعود نتيجة انتخابات بلدية إسطنبول بالخير على المدينة”.

بدوره، أعرب كمال قليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي، أكبر أحزاب المعارضة، عن سعادته بفوز مرشح حزبه في انتخابات الإعادة لرئاسة بلدية إسطنبول.

وأضاف في تغريدة له على تويتر، الأحد،وقال: “كنا قلنا أنه كل شيء سيصبح جميلا جدا، وها قد صار كل شيء جميلا جدا”، في إشارة إلى شعار حزبه خلال الحملة الانتخابية.

أما زعيم حزب “الحركة القومية” التركي، دولت باهتشلي، قال إن “تحالف الشعب” مع حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، “ماض في مسيرته المباركة بكل قوة”.

وأضاف حليف “العدالة والتنمية” بزعامة أردوغان، قائلاً: “فليعلم الجميع أن تحالف الشعب سيواصل مسيرته المباركة بكل قوة والحفاظ عليها”.

وأكد على أن “طرح حديث لانتخابات مبكرة، سيلحق أكبر الضرر ببلادنا”، مضيفاً: “تقدم مرشح الشعب الجمهوري وفق المعطيات الراهنة، لن يغير نظرتنا إلى انتخابات 23 حزيران/يونيو، ولن يؤثر على وقوفنا الراسخ في صف الحق والحقيقة”.

في السياق ذاته، أعرب رئيس حزب السعادة التركي، تمل قره ملا أوغلو، في تعليقه على نتيجة انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول، عن احترامه لقرار الشعب.

وأضاف في تغريدة له على حسابه في موقع تويتر، قائلاً: “لقد تجلت إرادة الشعب، وما علينا إلا احترام هذا القرار”.

قالت رئيسة حزب “إيي” التركي المعارض، مرال أقشنر، إن الفائز بانتخابات الإعادة لرئاسة بلدية إسطنبول، هو الشعب التركي والإرادة الوطنية، وأكدت أن اليوم صفحة ذهبية في تاريخ الديمقراطية بالبلاد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، تعليقا على تصدر مرشح حزب الشعب الجمهوري (الذي يشكل تحالف الأمة مع حزب إيي) أكرم إمام أوغلو، في انتخابات الإعادة لرئاسة بلدية إسطنبول، وفق النتائج الأولية.

وأكدت أقشنر، أن “23 حزيران/يونيو يمثل صفحة ذهبية في تاريخ ديمقراطيتنا”.

وأضافت أن الشعب التركي أعطى درسا في الديمقراطية اليوم، وأعربت عن تمنياتها بالنجاح لإمام أوغلو.

ووفق النتائج الأولية غير الرسمية، تقدم مرشح “الشعب الجمهوري” أكرم إمام أوغلو، على أبرز منافس له مرشح حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم، بفارق أكثر من 750 ألف صوت.

وفي 6 مايو/أيار الماضي، قررت اللجنة العليا للانتخابات التركية إلغاء نتائج رئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، في انتخابات جرت نهاية مارس/آذار، وإعادة إجرائها في 23 يونيو الحالي.

وجاء قرار اللجنة استجابة للطعون المقدمة من حزب “العدالة والتنمية”، وبأغلبية كبيرة، حيث وافق 7 أعضاء على الطعون، مقابل اعتراض 4.

وأبرز المتنافسين على رئاسة بلدية إسطنبول، بن علي يلدريم، مرشحا عن “تحالف الشعب” الذي يضم حزبي “العدالة والتنمية” الحاكم و”الحركة القومية”، وأكرم إمام أوغلو، مرشحا عن “تحالف الأمة”، الذي يضم حزبي “الشعب الجمهوري” و”إيي” المعارضين.

.

وكالات

تعليقات الموقع

  1. قاسم المفلحي
    رد

    Qassim Muflehi هااااام/ حديث (فتح القسطنطينية خروج الدجال) عندما فتح محمد الفاتح قسطنطينة ظهر جد الدجال امير روماني شرس يقال له الدراكيولا كان يقاوم الخلافة بشراسة لكنها تمكنت من اسره فهاجر احفاده حتى صاروا ملوك جزيرة بريطانيا التي قويت وصارت بريطانيا العظمى وقوله صل اللهم عليه في الدجال (انه خارج خلة بين الشام والعراق يا عباد الله فاثبتوا ) فقد ارسل الدجال ايام الخلافة نائبه الجاسوس لورنس الى تدمر بحجة التنقيب عن الاثار بينما هو يدرس لهجات الاعراب وتطلعاتهم فحرضهم ومونهم ليحاربوا معه لاسقاط الخلافة ونجح في مهمته عندها غضب اتاتورك وفرض العلمانية في تركيا مادام العرب يحاربون الخلافة فاستطاع الدجال بعدها تجريد الخلافة من اقطارها وعملت منهم دويلات اسراإيل احدها وزعت كردستان صلاح الدين على اربع وهبت الاحواز العربية ودمر عراق صدام لايران استعمروا العالم ولا زالو يتحكمون وصنيعتهم امركا اقوى دولة الى اليوم / افيقوووا / 70الفا من يهود اصفهان قد تبعوا الاعورموسى ديان الى فلسطين وقد مات وبقيت دويلته/ مهدي السنة يستقبل عيسى في دمشق لانه لم يحرر القدس بعد بل عيسى ع السلام هو من يقودنا لتحريرها بعد ان يذوب له الدجال اي يقر الغرب لعيسى بالاسلام ويتخلى عن صنيعته اسرائيل يقودنا عيسى لتحريرها ويقتل خليفة الاعور بباب لد مطارها قرب القدس /جنة الدجال هي الكهربأ والنفط بدونهما لايطيق العالم الحياة وقد اكتشفهما وطورهما كما ترون ومكن اليهود بفلسطين لهذا فالمهدي السني قريب قريب / بعد200سنة يضرب نيزك الارض عند القطب فيزداد ميلان محورها المائل اكثر حتى ينعكس القطبان فينعكس ايضا الشرق والغرب فيفاجأ الناس بالشمس تسير نحو المشرق بدل المغرب فيقفل باب التوبة فيعمد الذين يئسوا للتخلص من المؤمنين فتلكم الريح والقيامة بعدها ب 120 عاما / وباعتبار حديث (عمر الدنيا 7الف سنة نصفها لمن مضى ونصف الباقي لبني اسراإيل ومثلها 1750سنة للمسيحيين والمسلمين اي ان القيامة كان يفترض ان تقوم عام 1750 م لولا الزيادة 500في عمر امة الاسلام وربما تقوم الساعة عام 1750 هجري كما لمحت حسابات قيمة احرف بدايات بعض سور القرأان كماذكر ابن حجرفي فتح الباري شرح صحيح البخاري اما الصور الذي ينفخ بالقيامة فهو ما يسميه الفلكيون الثقب الاسود يصعق بشواظه كل الاحياء اذا قربه اسرافيل من الارض فاذا اقترب اكثر يد حوها حتى يغطيها البحر لينبت فيه الاموات استنساخا بدليل (غرلا) من عجب الذنب ثبت ان الدئنئيه لا يبلى ولو بالحرق DNA/ qasm.org /

اضف تعليق