وزير الطاقة التركي: “لم ولن ترضخ لأي تهديد”

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، الإثنين، إن بلاده لم ولن ترضخ لأي تهديد وستواصل أنشطتها شرقي المتوسط.

جاء ذلك في بيان نشره دونماز، على حسابه في موقع تويتر، تعليقا على قرار إدارة قبرص الرومية القاضي بإلقاء القبض على العاملين في سفينة التنقيب التركية “فاتح”، وموظفي شركات تتعاون مع شركة البترول التركية المساهمة، شرقي البحر المتوسط.

وأكد الوزير التركي أن إدارة قبرص الرومية تواصل موقفها وسلوكها الذي لا يستند لأي أرضية قانونية، تجاه أنشطة تركيا القانونية في التنقيب عن النفط شرقي البحر المتوسط.

وأوضح أن تركيا تواصل أنشطتها شرقي بحر المتوسط دون توقف، دون الاكتراث بالتصريحات الصادرة عن الجانب القبرصي الرومي وادعاءات إصدار قرار بإلقاء القبض على موظفي سفينة التنقيب التركي فاتح.

وأضاف “تركيا لم ولن ترضخ لأي تهديد”.

وأكد دونماز أن وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، اتخذت بالتعاون مع الوزارات التركية المعنية، تدابيرها القانونية والسياسية لصد محاولات تجاهل سيادة تركيا الدولية.

وشدد أن تركيا لن تسمح باغتصاب حقوق جمهورية شمال قبرص التركية ومواطنيها.

وبيّن أن تركيا ستواصل جهودها من أجل إحلال السلام الإقليمي في المنطقة عبر تقاسم ثروات قبرص والبحر المتوسط بشكل عادل.

تجدر الإشارة أنّ تركيا تؤكد أنها لن تسمح لشركات الطاقة بالقيام بأنشطة التنقيب والإنتاج في المناطق التي تدخل في نطاق صلاحياتها البحرية.

من جانب آخر، تواصل سفينتا التنقيب التركيتين “بربروس” و”فاتح” مهامها في البحر المتوسط بالقرب من جزيرة قبرص في الجرف القاري لتركيا.

وتعارض قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أعمال تركيا في التنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

بدورها، أكدت وزارة الخارجية التركية، في بيانات عدة، أن سفن تركيا إنما تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل ذلك. المصدر/A,A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.