الرئيس أردوغان عن ماكرون: “إنه مبتدئ جدًا”

علّق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على تصريحات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، حول عمليات تنقيب عن الطاقة تقوم بها تركيا في سواحل جزيرة قبرص وشرق المتوسط.

جاء ذلك في تصريحات لصحفيين أتراك أثناء عودته من العاصمة الطاجيكية دوشنبه بعد مشاركته في أعمال الدورة الخامسة لقمة “منظمة التعاون وبناء تدابير الثقة في آسيا” (سيكا).

وقال أردوغان إن فرنسا ليس لديها الحق في التحدث عن شرق المتوسط، “هل لديها سواحل على شرق المتوسط؟ نحن دولة ضامنة في قبرص، وكذلك اليونان وبريطانيا.. أتفهم الأمر لو تحدثت هذه الدول، ولكن فرنسا ماذا تفعل هنا؟ إذا قالت إن لدى شركتها توتال اتفاقيات أيضًا، فلتدع توتال تتحدث بنفسها.. وإلى مدى يمكن لتوتال أيضًا أن تواصل حديثها في هذه القضية.. هذه أيضًا مسألة أخرى”.

وأضاف: “أنت كفرنسا ليس لديك حق أو صلاحية لقول مثل هذا الشيء. الشعب الذي يعيش في كامل قبرص يتقاسم بشكل مشترك كل الإمكانات المستخرجة من تلك المياه بموجب القانون الدولي.. هذه هي القضية.. لأبناء جلدتي هناك حقوق ونحن نتابعها ولا نسمح باغتصابها، وللجنوب (الشطر الرومي) حقوق بنفس الشكل، ولكنها ليست مختلفة عن أبناء جلدتي الأتراك في الشمال.. هم يمتلكون نفس الحقوق”.

وأكّد أنه بلاده لا يمكن أن تغض الطرف عن خداع إدارة جنوب قبرص للشمال فيما يتعلق بقياس الحقوق.

واستطرد: “السيد ماكرون مبتدئ جدًا في هذه الشؤون.. لم يستطع التعوّد بعد.. ويبدو أن تعوّده سيستغرق وقتًا كثيرًا”.

وعقب قمة لرؤساء دول جنوب الاتحاد الأوروبي في مالطا يوم الجمعة، حث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا على وقف ما وصفه بـ”الأنشطة غير المشروعة” في “المنطقة الاقتصادية الخاصة لقبرص”.

وقال ماكرون “الاتحاد الأوروبي لن يظهر ضعفا في هذا الأمر”.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.