الاتحاد الاوروبي يهدد تركيا

هدد الاتحاد الأوروبي الخميس، باتخاذ عقوبات إضافية ضد تركيا، في حال استمرت في عمليات التنقيب عن الغاز قبالة قبرص في البحر الأبيض المتوسط.

وقال الاتحاد في بيان له إنه “سيعلق المحادثات رفيعة المستوى مع أنقرة والمفاوضات حول اتفاقية النقل الجوي، فصلا عن تجميد التمويل لتركيا المخصص للعام المقبل، على خلفية عمليات التنقيب غير القانوني عن الغاز والنفط قبالة قبرص التي تقوم بها تركيا حاليا”.

وذكر البيان أن “الاتحاد الأوروبي يقرر تعليق المفاوضات بشأن اتفاق النقل الجوي الشامل، ويوافق على عدم عقد مزيد من الاجتماعات للحوارات رفيعة المستوى مع الجانب التركي في الوقت الحالي، في ضوء أنشطة الحفر غير القانونية والمستمرة التي تقوم بها تركيا”.

 

وأشار إلى أن المجلس وافق “على اقتراح المفوضية الأوروبية لخفض المساعدات لأنقرة، كما يدعو بنك الاستثمار الأوروبي إلى مراجعة أنشطة الإقراض لتركيا، بما في ذلك الإقراض السيادي”.

وكانت قبرص قد دعت الاتحاد الأوروبي إلى التحرك ضد تركيا، التي أرسلت حتى الآن سفينتين للتنقيب عن الغاز في المياه التي تعتبرها قبرص جزءا من المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لها، حيث يعتقد أنها تحتوي على كميات كبيرة من الغاز.

ومن المتوقع اتخاذ القرار النهائي بشأن معاقبة تركيا الاثنين المقبل، عندما يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.