تعرف علي أفضل الأماكن السياحية في مدينة طرابزون التركية

بطبيعتها الخضراء وموقعها الحيوي على البحر الأسود، تجذب مدينة طرابزون التركية المزيد من الاهتمام لتراثها الثقافي والتاريخي.

وتحظى طرابزون بشعبية كبيرة بين السياح العرب، فينجذب إليها المئات، بسبب المياه الهادئة والهواء النقي والمساحات الخضراء.

وفي عام 2015، أعلنت مجلة فوربس التركية مدينة طرابزون على أنها الأكثر ملاءمة للعيش في تركيا، وقبلها بعامين أُعلنت المدينة كأنظف مدينة في تركيا.

كيفية الوصول إلى مدينة طرابزون

يوجد في طرابزون مطار جوي، لذا فأسهل طرق الوصول بالطائرة، إذ تقع المدينة على بعد 15 دقيقة فقط بالسيارة من المطار.

لذا يمكنك الذهاب إلى أنقرة أو إسطنبول، ومنها الطيران إلى طرابزون.

هناك كذلك خدمات حافلات متكررة من إسطنبول وأنقرة وبعض المدن التركية الكبرى إلى طرابزون.

والآن، فلنتعرَّف على الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في طرابزون:

– أيا صوفيا طرابزون Hagia Sophia

يضم الحي القديم المسوّر العديد من الكنائس البيزنطية، التي تحول معظمها منذ زمن إلى مساجد، ولكنها ليست مفتوحة للزوار دائماً.

ومن أبرز المباني التاريخية في طرابزون أيا صوفيا، وهي أصغر بكثير من متحف أيا صوفيا الواقع في إسطنبول.

ومن المساجد الأخرى التي يمكن زيارتها أيضاً في المنطقة مسجد (Ortahisar Fatih Büyük Camii)، وكان في البداية كنيسة بيزنطية تعود إلى القرن الثالث عشر، تسمى باناغيا كريسوكيفالوس Panaghia Chrysokephalos.

– قصر أتاتورك

في أعلى التلال فوق طرابزون، يطل قصر أتاتورك من القرن التاسع عشر، مكون من 3 طوابق، ويضم القصر بعض المتعلقات الشخصية بمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، من بينها خريطة محفورة على الطاولة لحملة الدردنيل في الحرب العالمية الأولى.

القصر أبيض اللون على الطراز الفيكتوري، بنته مجموعة من التجار البارزين في المدينة، وأهدوه إلى أتاتورك أثناء زيارته للمدينة.

القصر مفتوح للزوار، كما تقام فيه بعض حفلات الزفاف، وجلسات تصوير حفلات الزفاف الرسمية.

– متحف طرابزون

أصبح قصر كوستاكي الذي بناه المصرفي التركي Kostaki Theophylaktos في عام 1917 متحفاً تاريخياً لمدينة طرابزون.

تغطي المعروضات داخل المتحف تاريخ طرابزون الأثري والإثنوغرافي، وكذلك تاريخ القصر نفسه الذي يعد مثالاً حياً على الهندسة المعمارية العثمانية على البحر الأسود.

يضم المتحف قطعاً أثرية مهمة، بما في ذلك تمثال هيرميس البرونزي الذي تم اكتشافه في عام 1997، بالإضافة إلى عملات معدنية ومجوهرات من الفترات الرومانية والبيزنطية.

– أسوار طرابزون

كانت الأسوار تحيط بمدينة طرابزون القديمة، ولا تزال هناك القدرة على رؤية بعض أجزاء من تلك الأسوار، لاسيما بالقرب من حديقة أتابارك المظللة Atapark.

– مسجد غولبهار

في عام 1514، بنى السلطان سليم الأول مسجد غولبهار جنوب غرب البازار على شرف والدته غولبهار هاتون. يوجد بجوار المسجد حديقة للشاي، ومخزن للحبوب.

– مبنى ألاكا هان

مبنى تاريخي يعتقد أنه شُيد في القرن الثامن عشر، ويقع بالقرب من جامع السوق Çarşı Camii، والمبنى عبارة عن نزل ذي قبة واحدة له حمام مجاور.

– جسر زينوس Zaǧnos

تعود آثاره الأولى للعصور الرومانية والبيزنطية، ويقع أعلى حدائق واديس زينوس، ويحمل أيضاً اسم الباشا، نسبة إلى المحافظ من القرن الخامس عشر الذي مول إحدى حملات ترميم وإصلاح الجسر.

– سوق بيديستين Bedesten

بنى العثمانيون سوق Bedesten المغطى على موقع سوق قديم في القرن السادس عشر تقريباً. يتميز السوق بقبته الوحيدة بين البازارات التركية المنتشرة، مع وجود مكان مخصص لشرب الشاي يتميز بأقواسه المتداخلة الرائعة.

أجمل المناطق الطبيعية في طرابزون

– مرتفعات السلطان مراد

تقع المرتفعات غرب مدينة طرابزون، ويقال إنها المكان الذي صلى فيه السلطان مراد السادس صلاة الجمعة مع جيشه بعد عودته من إيران.

وبالقرب من المرتفعات، يمكنك زيارة دير سوميلا الذي أنشأ في عام 386 على ارتفاع 1200 متر.

– منتجع حيدر نبي

من أجمل المناطق الطبيعية في طرابزون، وهي منتجع جبلي على ارتفاع 1600 متر، ويبعد عن المدينة 35 كيلومتراً.

– بحيرة سيراجول

على بعد 25 كيلومتراً من مدينة طرابزون، يمكنك التمتع بزيارة بحيرة سيراجول، وهي من أفضل الأماكن للزيارات العائلية، حيث يمكنك الجلوس في ظلال الأشجار أو التنزه بالقارب. المصدر/عربي بوست