عالمة فلك تركية تشارك في تصوير “الثقب الأسود”

تعدّ فريال أوزال، عالمة الفلك التركية الوحيدة لدى إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”، والتي شاركت في التقاط أول صورة للثقب الأسود.

وكشفت العالمة التركية عن أسرار متعلقة بظاهرة “الثقب الأسود” الذي تم التقاط أول صورة له في أبريل/نيسان الماضي.

وكانت “أوزال”، عالمة الفلك التركية الوحيدة ضمن فريق العلماء الذين التقطوا صورة الثقب الأسود، والمكوّن عددهم من 200 عالماً من جنسيات مختلفة.

وتواصل العالمة التركية حالياً، أبحاثها حول الثقوب السوداء، والنجوم النيوترونية والفيزياء الفلكية النظرية، كما أنها ترأس كلاً من لجنة الفيزياء النظرية، وفريق تلسكوب الفضاء لعلوم وتقنيات الفضاء لدى “ناسا”، ومجلس علوم تلسكوب أفق الفضاء ورئاسة مجموعة عمل النمذجة والتحليل.

وفي عام 2013 تم اختيار العالمة التركية كعضو لأكاديمية العلوم التركية، وبحلول عام 2015، تم منح العضوية الفخرية لها بسبب نجاحاتها في مجال الفيزياء الفلكية.

كما نالت “أوزال” العديد من الجوائز الدولية والأمريكية في مجال عملها، واستطاعت تسجيل اسمها ضمن قائمة “الأفكار الكبيرة” التي تضم 20 من أشهر علماء العالم مثل الفيزيائي الشهير ألبيرت أينشتاين والرياضي جون نيش.

وقالت “أوزال” إنها تجري أبحاثاً حول الثقوب السوداء منذ ما يقارب 20 عاماً.

وأوضحت العالمة التركية أن أولى البيانات التي حصلوا عليها من الفضاء في هذا الخصوص، كانت عام 2017، فيما استطاعوا رؤية أول صورة للثقب الأسود في أغسطس/آب 2018.

وأشارت إلى أن أكثر من 4 مليارات شخص حول العالم، شاهدوا أول صورة للثقب عبر وسائل الإعلام، معربة عن سعادتهم إزاء هذا.

تجدر الإشارة إلى الثقب الأسود تبلغ مساحته 40 مليار كيلومتر، أي ضعف حجم الأرض بثلاثة ملايين مرة، وقد شبهه العلماء بـ “الوحش”، ويبعد 500 كوادريليون كيلومتر عن الأرض (كوادريليون= مليون ترليون).

.

وكالات