تركيا الآن.. عين على تركيا

الخيارات البديلة عن “إف-35” لتركيا

30

بعد قرار الإدارة الأمريكية استبعاد تركيا من برنامج “إف-35″، تبحث أنقرة عن الحصول على طائرة بديلة. وسيحدد الخيار الذي ستقدم عليه تركيا المستقبل الجيوسياسي للبلاد وذلك مستقبل علاقتها مع الغرب والناتو وأمريكا.

 

ويوضح هذا المقال الخيارات البديلة عن “إف-35” لتركيا.

 

أولاً: الدخول في برنامج صناعة المقاتلة الأوروبية المشترك، خاصة أن خطر تسرب المعلومات التقنية إلى روسيا عبر نظام دفاع صاروخي ضئيل للغاية،  ويؤكد هذا الخيار للغرب عمق العلاقة مع تركيا ويجدد ولاءها للناتو ، وتركيا قادرة علي الدخول بهذا البرنامج خاصة شاركت في في تصنيع 308 طائرات من طراز “إف-35” .

 

ثانياً: شراء طائرة داسو رفائيل الفرنسية، أو Saab Gripens السويدية، وهو خيار من شانه أن يساعد أيضًا في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الاتحاد الأوروبي.

 

ثالثاً: التعجيل في صناعة الطائرة التركية المحلية “TF-X ” والجانب الإيجابي في هذا الخيار لحلف الناتو وعلاقات تركيا مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي هو أن تركيا لن تكون قادرة بمفردها على تطوير النظم الفرعية الرئيسية، مثل المحركات أو إلكترونيات الطيران، ومن المرجح أن تحتاج إلى العمل مع الشركات الغربية.

 

رابعاً:  شراء المقاتلة “سوخوي 35” الروسية، وسينسف هذا الخيار علاقات تركيا مع حلف الناتو والغرب خاصة أنه لا يمكن دمج هذه المقاتلة في شبكة الدفاع الجوي التابعة لحلف الناتو، ولن تتمكن من مشاركة البيانات مع أسطول الطائرات العسكرية التركية.

 

خامساً: اتفاق تركيا مع دولة حليفة على نقل منظومة”إس-400″ لها ،ويمكن نقلها إلي أذربيجان أو قطر والأفضل أذربيجان لان لها حدود متاخمه مع تركيا ويمكن لها تواصل معها واستخدامها في وقت الحاجة أوإعادة المنظومة إلى روسيا. وبعدها تعود تركيا إلى برنامج “إف-35” وتحصل علي باتريوت

.

بواسطة/نورالدين نورالدين-تركياالآن

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد