تشاووش أوغلو: عازمون على تطهير شرق الفرات

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن تركيا عازمة على تطهير منطقة شرق الفرات من عناصر تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي مهما كلفها ذلك.

وأضاف تشاووش أوغلو، الأحد، في تصريحات أدلى بها بمقر حزب العدالة والتنمية في مدينة أنطاليا المطلة على البحر المتوسط جنوبي تركيا، أن أنقرة اتخذت كافة التدابير اللازمة ضد التهديدات الخارجية.

وأشار تشاووش أوغلو أن تركيا ستطهر شرق الفرات من عناصر تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” كما طهّرت عفرين وجرابلس من عناصر “داعش”.

وتابع قائلًا: سنطهر شرق الفرات مهما كلفنا ذلك، لا يوجد أي تغيير في عزيمتنا ولن نسمح لأمريكا بإلهائنا على غرار اتفاق منبج.

ولفت إلى أن تركيا اتخذت خطوات مهمة في عملية شرق فرات، مذكّرًا بأن الولايات المتحدة لم تفِ بوعدها بشأن منبج.

وأضاف مخاطبًا الولايات المتحدة: إما أن نقوم بتنظيف منطقة شرق الفرات معًا، أو أن تدخل تركيا وحدها المنطقة لتنظيفها من الإرهابيين.

والأربعاء، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة (شرق الفرات) شمالي سوريا.

وقالت وزارة الدفاع التركية إنه تم التوصل إلى اتفاق لتنفيذ التدابير التي ستتخذ في المرحلة الأولى من أجل إزالة المخاوف التركية، في أقرب وقت.

وأكّدت أنه تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي على جعل المنطقة الآمنة ممر سلام، واتخاذ كل التدابير الإضافية لضمان عودة السوريين إلى بلادهم.

وفيما يتعلق بموضوع مكافحة الإرهاب، أوضح تشاووش أوغلو أن تركيا ستقوم بمكافحة الإرهاب حتى آخر إرهابي في شمال العراق.

وفي الجانب الاقتصادي، قال تشاووش أوغلو، إن تركيا تصدّت لجميع الهجمات الخارجية التي استهدفت اقتصادها.

ولفت أن هذا النوع من الهجمات تمكن من إحداث تأثير كبير ضد بلدان مختلفة حول العالم، لكن تركيا كانت الدولة الوحيدة التي فشلت تلك الهجمات بالتأثير عليها.

وأوضح تشاووش أوغلو أن تركيا تدرك حجم التحديات التي تواجهها وأنها تتخذ جميع التدابير اللازمة في هذا الاتجاه، وأنها بدأت تقطف ثمار التدابير المتخذة والاستراتيجيات المطبقة.

وقال: بفضل التدابير الهامة التي نتخذها في الوقت المناسب، فإن معدلات الفائدة والتضخم في انخفاض، من ناحية أخرى، عندما ننظر إلى المؤشرات الأخرى المتعلقة بالاقتصاد الآن، نلحظ عدم وجود عجز في الحساب الجاري.

ولفت تشاووش أوغلو إلى أن الصادرات التركية باتت اليوم تحطم أرقامًا قياسية، لاسيما بعد أن تمكنت أنقرة من التصدي لجميع الهجمات الخارجية التي استهدفت اقتصادها.

وفيما يتعلق بالقطاع السياحي، لفت إلى أن الحكومة أجرت مراجعة لأهداف القطاع السياحي، حيث سيتم استهداف 50 مليون سائح للعام 2023، وتحقيق إيرادات تصل إلى 50 مليار دولار من قطاع السياحة. المصدر/A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.