صحيفة أمريكية: خطة تركيا لترحيل 700 ألف سوري

زعمت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، إن تركيا وضعت خطة تهدف إلى تخفيف التواجد السوري الكثيف في مدينة إسطنبول وعموم البلاد والذي وصل إلى حوالي 4 ملايين لاجئ سوري.

وبحسب مصادر خاصة للصحيفة، فإن الخطة التركية الجديدة تقضي بنقل 700,000 سوري من تركيا إلى داخل المناطق التي تنوي تركيا السيطرة عليها من “ب ي د/بي كاكا” الإرهابي في شمال سوريا.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال في لقائه مع مجموعة من السفراء في أنقرة “نهدف إلى تسريع عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم”.

وفي الوقت نفسه يحث المسؤولون الامريكيون أنقرة على عدم التحرك عسكرياً من جانب واحد في المنطقة التي يتواجد فيها مئات الجنود الأمريكيين، إلا أن أردوغان قال إن صبر تركيا قد بدأ ينفد.

تحول تركي مفاجئ

ويعتبر التحول التركي المفاجئ في الملف السوري الأبرز بين الدول التي غيرت من سياساتها تجاه اللاجئين السوريين خصوصاً أن  تركيا رحبت في 2011 بالوجود السوري حيث قدمت الإسكان والرعاية الصحية والتعليم للأسر التي هربت من الحرب واستوعب الاقتصاد التركي التدفق المفاجئ لليد العاملة الرخيصة القادمة من سوريا خصوصاً في مجالي الزراعة والبناء.

 

وتعهدت تركيا في 2016 برعاية اللاجئين السوريين بعدما أغلقت معظم دول الاتحاد الأوروبي أبوابها أمام اللاجئين السوريين لقاء الحصول على دعم مالي من دول الاتحاد المكون من 28 بلدا.

واستقر عدد لا يستهان به من السوريين في تركيا وتعلموا اللغة التركية وأنجبوا حوالي 434,000 طفل خلال السنوات الثماني المنصرمة.

 

ويرى المراقبون أن سبب الحملة الأمنية وترحيل اللاجئين إلي سوريا هو زعم المعارضة التركية أن الحزب الحاكم يحاول تغير الطبيعة السكانية في إسطنبول ،وغضب الشارع التركي من سلوكيات اللاجئين واستحواذ السوريين علي قطاع المتاجر في المدينة ، وعدم القدرة علي الانسجام بينهم ، مادفع المعارضة التركية إلي الزج بهذه الأسباب في المعترك الانتخابي ما أدي إلي خفض شعبية الحزب الحاكم وحصول المعارضة علي رئاسة بلدية إسطنبول ما جعل الحزب الحاكم يراجع سياساته لتتجواب مع مطالب الشعب التركي علي الحساب اللاجئين.

.

.

المصدر: وكالات .. وول ستريت جورنال

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.