تركيا الآن.. عين على تركيا

“تكنوفيست إسطنبول”.. تكنولوجيا وروبوتات وطيران وجوائز بالملايين

3

تُفتتح الثلاثاء فعاليات النسخة الثانية من مهرجان “تكنوفيست إسطنبول” لتكنولوجيا الطيران والفضاء، بمشاركة آلاف المتنافسين والفرق، ويستهدف منظمو المهرجان أن يستقطب العام الحالي أكثر من مليون زائر.

وبلغت قيمة الجوائز المقرر توزيعها في مسابقات النسخة الثانية من “تكنوفيست إسطنبول”، أكثر من 3 ملايين ليرة تركية (نحو 530 ألف دولار).

وتنظيم النسخة الثانية من مهرجان “تكنوفيست إسطنبول” لتكنولوجيا الطيران والفضاء بين 17 إلى 22 سبتمبر/ أيلول الجاري، سيتضمن تنظيم 19 مسابقة.

وأضافت وسائل إعلام تركية أن المسابقات ستشهد مشاركة 17 ألفا و373 فريقا سيشاركون من 122 دولة، و81 ولاية تركية، فيما سيبلغ عدد المتنافسين ضمن الفرق 50 ألف متسابق.

ولفتت الوسائل أن عدد الفرق في التصفيات النهائية ستبلغ ألفي فريق و10 آلاف متسابق، فيما سيحصل الفائزون بالدرجات الثلاث الأولى على مجموعة جوائز تبلغ قيمتها أجمالا أكثر من 3 ملايين ليرة تركية.

وأشارت أن مسابقة الطائرات المسيرة القتالية، التي ستقام في فئتي الأجنحة الثابتة والدائرية، ستحصل على الحصة الأكبر من جوائز المسابقات، وسيتلقى الفائزون بالدرجات الأولى من كلتا الفئتين ما مجموعه 600 ألف ليرة تركية.

وأضافت أن إدارة المهرجان تلقت 311 طلبا للمشاركة بمسابقة تصميم السيارات الطائرة من الفئة الحرة، و160 طلبا للمشاركة في الفئة المتقدمة.

فيما تتنافس 10 فرق في النهائي، وسيحصل الفائزون بالدرجات الثلاث الأولى على جوائز بقيمة 90 ألف ليرة تركية.

وأوضحت أن عدد الفرق المشاركة في مسابقة الصواريخ بلغ هذا العام 571 فريقا، وسيحصل الفائزون بالدرجات الثلاث الأولى على جوائز بقيمة 240 ألف ليرة تركية.

كما سيشهد المهرجان تنظيم مسابقة مركبات الغطس، بمشاركة فرق من طلاب المدارس الثانوية والطلاب الجامعيين والخريجين، وسيتم منح الفائزين بالدرجات الثلاث الأولى جوائز بقيمة 150 ألف ليرة تركية.

كما يشارك 117 فريقا في نهائي مسابقة مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية “توبيتاك” للطائرات المسيرة، وسيحصل الفائزون بالدرجات الثلاث الأولى على جوائز بقيمة 175 ألف ليرة.

وتجري في إطار المهرجان، أيضا، مسابقة نماذج الأقمار الصناعية، التي تنظمها شركة تركسات بالتعاون مع مؤسسة فريق التكنولوجيا التركي الوقفية ومشاركة 96 فريقا. وسيحصل الفائزون بالدرجات الثلاث الأولى على جوائز بقيمة 100 ألف ليرة تركية.

إلى ذلك، تقدم 133 فريقا للمشاركة في مسابقة “روبوتاكسي” (Robotaksi) لسيارات الركاب ذاتية التحكم، وسيحصل المتسابقون الفائزون بالمراكز الثلاث الأولى في المسابقة على جوائز بقيمة 160 ألف ليرة تركية.

ويشهد المهرجان تنظيم مسابقات أخرى أبرزها تقنيات من أجل الإنسانية، والفتح الروبوتي 1453، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات، وتصميم ضاغط جوي شعاعي صغير، وتصميم محركات توربو، وأنظمة محاكاة الطائرات بدون طيار (المسيرة)، وتحدي الكفاءة، وسيحصل الفائزون على جوائز متنوعة.

ويشكل المهرجان بنسخته الثانية هذا العام، ملتقى يجتمع فيه المبدعون من الشباب والعلماء لتبادل المعارف والخبرات، في فترة يزداد فيها اهتمام الحكومة التركية بأهمية الموارد البشرية المدربة من أجل دخول حلبة المنافسة العالمية في مجال الطيران وتكنولوجيا الفضاء.

ويهدف المهرجان إلى إثارة شغف الأجيال القادمة بمجال الطيران وتكنولوجيا الفضاء، وزيادة الاستثمارات في مشاريع الطيران وتكنولوجيا الفضاء، وجعل هذا القطاع محط اهتمام الجهات الرسمية والشعبية على حد سواء.

وفي عامه الأول، استضاف المهرجان أكثر من 550 ألف زائر، فيما تشير التوقعات إلى أن أعداد زوار المهرجان هذا العالم ستتجاوز المليون زائر، في ظل مشاركة قوية من قبل المنظمات والهيئات التابعة لوزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية، إضافة إلى مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية “توبيتاك”، ومؤسسة براءات الاختراع التركية، وغيرها من المؤسسات المعنية.

وينظم المهرجان فريق التكنولوجيا التركي “وقف تي 3″، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا، وبلدية إسطنبول، بدعم من شركات التكنولوجيا البارزة، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشراكة إعلامية من “الأناضول”، ومجموعات “ألبيرق”، و”جنر”، و”دمير أوران” الإعلامية، إضافة إلى عدد من القنوات التلفزيونية والصحف. المصدر/A.A

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.