تركيا الآن.. عين على تركيا

وزير الخارجية اللبناني: نرفض توطين السوريين عندنا

4

رفض وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل اليوم الأربعاء، ”توطين السوريين” في لبنان، مشيرا إلى أن الظروف باتت “مواتية” لهم من أجل العودة إلى سوريا.

 

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها “باسيل” على حسابه الرسمي في “تويتر”، وفي كلمة له خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني هايكو ماس في العاصمة الألمانية برلين.

وقال باسيل “رفضنا سابقا توطين الفلسطينيين ونرفض مجددا توطين السوريين”.

وأضاف “نحن حريصون على سلامة عودة النازحين، ولم يسجل لدينا ممن عادوا من لبنان أي انتهاك لحقوقهم وكرامتهم، وفي السنة الأخيرة عاد أكثر من مئتي الف سوري من لبنان لأن الظروف أصبحت مواتية”.

وفي ذات السياق قال ياسيل “لمسنا رغبة متوافرة لدى أكثر من 80% من النازحين السوريين بالعودة، والظروف باتت مواتية بسوريا”.

وطالب باسيل الجانب الألماني بـ”ضرورة دعم عودة السوريين إلى بلدهم”، قائلا “لذلك نطلب من ألمانيا مساعدتنا بالضغط بهذا الاتجاه وتحويل أموال المساعدات لتشجيع هذه العودة”.

وبرر باسيل إقدام السلطات اللبنانية، في حزيران/يونيو الماضي، على هدم غرف إسمنتية للاجئين السوريين في بعض مخيمات اللجوء، قائلا إن “الإجراء الذي اتخذه الجيش أخيرا والذي اتى بقرار من المجلس الأعلى للدفاع بلبنان، هو نتيجة قيام تجمعات غير شرعية للنازحين ببناء مساكن غير شرعية”.

ويتواجد على الأراضي اللبنانية ما يقارب من مليون و500 ألف لاجئ سوري وفق تقديرات الحكومة اللبنانية، في حين تشير الأمم المتحدة إلى أن أعدادهم أقل من تلك التقديرات.

.

وكالات

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.