أول تعليق من ولي العهد السعودي على هجوم أرامكو

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في اتصال هاتفي مع وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، إن ما سماها التهديدات الإيرانية ليست موجّهة إلى المملكة، بل إلى المنطقة بالكامل والعالم أيضاً، وذلك حسب وكالة الأنباء السعودية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، الإثنين 16 سبتمبر/أيلول 2019، إنه تحدث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مشيراً إلى أن الهجمات التي وقعت في الآونة الأخيرة، على منشأتي نفط في السعودية «غير مسبوقة»، وإن الولايات المتحدة تعمل مع حلفائها للدفاع عن النظام العالمي الذي تقوضه إيران.

وأضاف إسبر على تويتر، إنه عاد إلى وزارة الدفاع بعد اجتماع في البيت الأبيض، حيث أطلعتْ قيادةُ الوزارة ومسؤولون آخرون الرئيس دونالد ترامب على الوضع.

في حين قال التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن الإثنين، إن المؤشرات الأولية تدل على أن الهجوم على منشأتي النفط السعوديتين شُن بأسلحة إيرانية ولم ينطلق من اليمن.

وقال المتحدث باسم التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، إن التحقيقات في هجمات يوم السبت التي أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عنها، «لا تزال مستمرة مع الجهات المختصة»، من أجل تحديد مكان إطلاقها.

وأضاف في مؤتمر صحفي في الرياض: «النتائج المبدئية تدل على أن الأسلحة إيرانية، ونحن نعمل حالياً على تحديد مكان انطلاق هذه الهجمات الإرهابية. الدلائل والمؤشرات الأولية كافة، لم يكن الهجوم الإرهابي من الأراضي اليمنية كما تبنَّت المليشيات الحوثية».

وأردف أن السلطات ستكشف الموقع الذي أُطلقت منه الطائرات المُسيَّرة، في إفادة صحفية لاحقاً.

 

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.