الجزائر وتركيا توقعان عقد مصنع بتروكيماويات

تُوقع الجزائر وتركيا، الخميس، عقد إقامة مصنع شركة للبتروكيماويات بين شركة المحروقات الحكومية والتركية “رونيسانس”.

جاء ذلك وفق بيان لوزارة الطاقة الجزائرية تلقت الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان أن وزير الطاقة، محمد عرقاب، سيقوم بزيارة عمل إلى إسطنبول التركية الخميس لحضور مراسيم توقيع عقد إنجاز مصنع للبيتروكيماويات.

ولفت البيان إلى أن المصنع سيقوم بمعالجة غاز البروبان وتحويله إلى مادة البيلوبروبيلان (مادة بلاستيكية)، بطاقة إنتاج سنوية تقدر بـ 450 ألف طن.

وأشار البيان إلى أن المصنع ثمرة شراكة بين شركة سوناطراك الجزائرية للمحروقات (حكومية)، والتركية “رونيسانس”، وسيقام بمنطقة كايهان بمحافظة أضنة بتركيا.

ووفق البيان، فإن المصنع سيسمح لسوناطراك بضمان سوق لغاز البروبان الجزائري حتى 2040، كمادة أولية لهذه المنشأة.

والبيلوبروبيلان عبارة عن مادة بلاستيكية تدخل في عدة صناعات منها السيارات والنسيج والصيدلة، يتم الحصول عليها بمعالجة غاز البروبان الذي يعتبر بمثابة المادة الأولية.

ووقعت الجزائر وتركيا مذكرة تعاون لإقامة المصنع خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجزائر نهاية فبراير/ شباط 2018.

وحسب الرئيس التنفيذي السابق لسوناطراك الجزائرية، عبد المؤمن ولد قدور، فإن حصتها في الشركة المختلطة التي سيتم إطلاقها ستكون في حدود 34 بالمئة و66 بالمئة للطرف التركي.

وجددت الشركة الجزائرية عقد توريد الغاز الطبيعي المسال إلى تركيا عبر شريكها “بوتاش” في يوليو/تموز 2018، وتم رفع الكميات من 4 إلى 5.4 مليارات متر مكعب سنويا، إلى غاية 2024.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الجزائر وتركيا خلال 2017، نحو 4 مليارات دولار، فيما تعمل في الجزائر نحو 800 شركة تركية، حسب غرفة التجارة الجزائرية.

وحسب أرقام سابقة لهيئة تطوير الاستثمار الحكومية الجزائرية، فإن تركيا هي أول مستثمر أجنبي في البلاد حاليا، بحجم استثمارات 4.5 مليارات دولار. المصدر/a.a

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.