المجر أول دوله أوربية تشتري مدرعات تركية

نقلت صحيفة “نبزافا” المجرية عن وسائل إعلام تركية أن المجر قررت شراء المدرعة التكتيكية التركية “أجدر يالتشين” رباعية الدفع (Ejder Yalçın 4×4) المعروفة باسم “التنين”، ولكن دون الإفصاح عن تاريخ الصفقة أو قيمتها.

وتسعى المجر منذ مدة إلى زيادة القدرات التكنولوجية لجيشها واستبدال مركبات ومعدات الاتحاد السوفيتي بالأنظمة الغربية.

وظهرت التقارير الأولى عن خطط المجر للحصول على مركبات مدرعة تركية في الحادي والعشرين من شهر أيار/ مايو على هامش يوم الدفاع الوطني المجري، حيث عرضت شركة “نورول ماكينا ساناي” التركية المصنعة للمدرعة التي تعد من الشركات الرائدة في الصناعات الدفاعية التركية نماذج المدرعة التنين.

وبهذه الصفقة ستكون المجر أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي والسادسة خارج تركيا بعد قطر وتونس والسنغال وجورجيا وأوزبكستان التي تحصل على المدرعة التنين لتلبية احتياجات قواتها الأمنية.

ولفتت الصحيفة المجرية إلى أن رئيس الوزراء فيكتور أوربان، تحدث عن تعزيز التعاون العسكري مع تركيا.

وتوقعت الصحيفة أن يتم الإعلان عن الصفقة خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بودابست في  شهر تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

وتم تطوير المدرعة “أجدر يالتشين” لتلبية الاحتياجات التشغيلية للوحدات العسكرية وقوات الأمن في جميع المناطق وظروف التضاريس بما في ذلك المناطق السكنية والريفية. بفضل مستويات الحماية العالية والقدرة التشغيلية. وبدأت دراسات التصميم على المركبة في عام 2012، وعرض أول نموذج لها في عام 2013، بينما بدأ الإنتاج في 2014.

وتتميز المدرعة التنين بقدرتها على الحركة، في مختلف الأراضي، بما فيها المناطق المأهولة والريفية والصحراوية. ويبلغ وزن المدرعة 14 طنًا، ويمكنها حمل 11 شخصًا كحد أقصى. ولها قدرة على حمل 4 أطنان إضافية، ويمكن لمحرك المركبة ذو قوة الـ 375 حصانا الوصول لسرعة 120 كم/ ساعة.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.