تركيا تتقدم بطلب لألمانيا بشأن “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابي

حثت تركيا السلطات الألمانية على اتخاذ إجراءات أكثر صرامة وعدم التسامح مع أنشطة أتباع منظمة “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابية، الذين أثاروا مؤخرا أعمال عنف في عدة مدن ألمانية.

جاءت هذه الدعوة بالتزامن مع موجة من الاحتجاجات العنيفة التي أثارها أتباع منظمة “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابية في عدة مدن ألمانية.

وأصيب ما لا يقل عن 15 تركيًا في هجمات قام بها أعضاء في تلك المنظمة أو أشخاص متواطئين معها، في مقاه ومطاعم ومراكز ثقافية ومساجد تركية بألمانيا، خلال الاحتجاجات ضد عملية تركيا لمكافحة الإرهاب “نبع السلام” في شمال سوريا.

وحثت تركيا السلطات الألمانية على اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لحماية مواطنيها، وذلك في مذكرة دبلوماسية تم إرسالها إلى وزارة الخارجية الألمانية، حسبما قال دبلوماسيون طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم للأناضول.

لكن أنصار “بي كا كا” وفرعها في سوريا “ي ب ك” يهددون بمواصلة احتجاجاتهم العنيفة والمتطرفة في أنحاء البلاد.

– ألمانيا على دراية بالتهديد

وحذّرت وكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية (BfV) والشرطة، مرارًا وتكرارًا في الأشهر القلائل الماضية من الاتجاه المتزايد لأتباع “ي ب ك / بي كا كا” إلى اللجوء للعنف، ما من شأنه أن يؤدي إلى توترات في المجتمع.

وفي تقرير موجز نشرته وكالة الاستخبارات مؤخرًا على موقعها الإلكتروني، أكدت أن المجموعات التابعة لذلك التنظيم الإرهابي في ألمانيا، لديها استعداد لممارسة مزيد من العنف في البلاد، وأن قادة تلك المنظمة كانوا يشجعون المجموعات الشبابية على ارتكاب أعمال عنف.

وعلى الرغم من هذه التحذيرات، تتردد السلطات المحلية حتى الآن في حظر الاحتجاجات والتجمعات التي تنظمها الجماعات المؤيدة للمنظمة الإرهابية في مدن مختلفة منذ بدء عملية تركيا لمكافحة الإرهاب في شمال سوريا في 9 أكتوبر/تشرين الأول.

– هجمات عنيفة

وفي الأسبوع الماضي، أحرق أتباع “بي كا كا” الإرهابية العلم التركي في مظاهرة بمدينة “دورتموند”، ورسموا شعارات مسيئة على جدران المنازل في مدينة “بيليفيلد” بشمال غربي البلاد، في محاولة لإثارة الجالية التركية.

وتم استهداف مسجد تابع لرئاسة الشؤون الدينية التركية بزجاجات تحتوي مواد حارقة، ليلة الأحد الماضي.

وفي مدينة “هيرنه” شمال غربي ألمانيا، اقتحم المتظاهرون المؤيدون للمنظمة الإرهابية متاجر ومقاه تركية وأصابوا عدة أشخاص بها.

كما أصيب مواطن تركي بجروح خطيرة في هجوم بسكين أثناء مظاهرة قام بها حوالي 200 من أتباع المنظمة الإرهابية في مدينة “لودينشيد”.

– أكثر من 14 ألف تابع للمنظمة الإرهابية بألمانيا

وعلى الرغم من حظرها في ألمانيا منذ عام 1993، لا تزال منظمة “ي ب ك/ بي كا كا” نشطة في ألمانيا، ويتبعها حوالي 14 ألفا و500 شخص، وفقًا لتقرير سنوي صادر عن وكالة الاستخبارات الداخلية (BfV).

وفي عام 2018 ، كان أتباع تلك المنظمة الإرهابية مسؤولون عن 1873 عملا إجراميا، مما يمثل زيادة قدرها أكثر من 80 بالمئة مقارنة بالعام السابق، 305 منها كانت جرائم عنيفة.

وعلى الرغم من أن الحكومة التركية قد دعت السلطات الألمانية مرارًا وتكرارًا إلى الحد من أنشطة الدعاية وجمع الأموال والتوظيف التي تقوم بها تلك المنظمة، إلا أن برلين ظلت مترددة في بذل المزيد من الجهد لمحاربة الجماعة الإرهابية.

ووفقًا لوكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية، يستخدم “ي ب ك/ بي كا كا” البلاد كمنصة لأنشطة جمع التبرعات، حيث جمع أكثر من 15 مليون يورو العام الماضي في ألمانيا.

ويقدر المسؤولون الأتراك أن الجماعة الإرهابية تجمع أكثر من 40 مليون يورو سنويًا في ألمانيا، من خلال مجموعة من الأنشطة الإجرامية، بما في ذلك الابتزاز وتهريب المخدرات والاتجار بالمهاجرين وغسل الأموال.

– “بي كا كا” تجند مقاتلين في ألمانيا

صعدت الجماعة الإرهابية من أنشطتها الدعائية والتجنيدية في السنوات الأخيرة وأقنعت أكثر من 250 شخصا معظمهم من الشباب في عام 2018 بالسفر إلى شمال سوريا والانضمام إلى “ي ب ك/بي كا كا”، وفقا لتقرير لوكالة المخابرات الداخلية الألمانية.

قال مسؤولون ألمان في التقرير، إن المنظمة الإرهابية أنشأت العديد من الصفحات على موقع فيسبوك؛ لجذب الشباب، ونظمت العديد من المهرجانات في ألمانيا ودول أوروبية أخرى؛ لتجنيدهم مقاتلين.

وعلى الرغم من أن السلطات الألمانية ألقت القبض على العديد من الشخصيات البارزة في المنظمة الإرهابية خلال السنوات الأخيرة، إلا أن تلك المنظمة تواصل أنشطتها في البلاد وفقًا لتوجيهات قادتها الإرهابيين في منطقة قنديل الجبلية في شمال العراق.

ووفقا لتقرير المخابرات الألمانية، قسّم قادة “ي ب ك/ بي كا كا” ألمانيا إلى تسع مناطق و31 منطقة فرعية، وعينوا عضوا قياديًا لكل من هذه المناطق.

– برلين ترفض تسليم أعضاء “ي ب ك/ بي كا كا”

بين عامي 2011 و2017، فتحت المحاكم الألمانية قضايا جنائية ضد 387 من المشتبه بهم من “ي ب ك/بي كا كا” بتهمة الإرهاب.

ولم تتم معاقبة سوى 11 عضوًا بارزًا فقط في المنظمة الإرهابية، وتراوحت العقوبات بين أحكام بالسجن لمدة عامين وستة أشهر إلى أربع سنوات وستة أشهر.

وطلبت تركيا اعتقال وتسليم العشرات من الشخصيات البارزة في التنظيم الإرهابي، لكن تم رفض جميع هذه الطلبات تقريبًا، حيث زعمت السلطات الألمانية أنها تحتاج إلى مزيد من الأدلة الملموسة.

وفي حملته الإرهابية التي استمرت أكثر من 30 عامًا ضد تركيا، كان “بي كا كا”، المدرج كمنظمة إرهابية من قبل تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مسؤولا عن مقتل 40 ألف شخص، بينهم نساء وأطفال ورضع، و “ي ب ك” هي الفرع السوري لتلك المنظمة الإرهابية.

.

المصدر/ A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.