كليجدار أوغلو يعلق علي قرارات “النواب” الأمريكي ضد بلاده

انتقد كمال قليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، موافقة مجلس النواب الأمريكي على قرارين ضد بلاده، مبيناً أن هذه الخطوة تؤثر سلباً على علاقات تركيا مع أرمينيا، فضلاً عن علاقاتها مع واشنطن.

جاء ذلك في بيان صادر عن المعارض التركي، تعليقاً على موافقة مجلس النواب الأمريكي، على مشروعي قرار يتعلق أحدهما بفرض عقوبات على تركيا، والآخر يعترف بالمزاعم الأرمنية ضد الدولة العثمانية.

وأكد قليجدار أوغلو على رفضه بشدة قرار مجلس النواب الأمريكي، رقم 296، مشدداً على ضرورة تجنب البرلمانات اتخاذ قرارات تؤدي إلى ظهور توترات جديدة في المنطقة.

وأوضح أن موافقة مجلس النواب الأمريكي على القرارين المذكورين، تشير إلى وجود هشاشة من الصعب تلافيها، في العلاقات التركية الأمريكية.

وأشار إلى أن القرارات التي اتخذها أعضاء مجلس النواب الأمريكي كردة فعل منهم على الحكومة في تركيا، تؤثر سلباً على علاقات الأخيرة مع أرمينيا، فضلاً عن علاقاتها مع الولايات المتحدة أيضاً.

وحذّر من أن اتخاذ بلدان أخرى قرارات غير مناسبة حول موضوع بين تركيا وأرمينيا، يقلل فرص التوصل إلى الحل.

وتابع: “نذكّر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومجلس الشيوخ، بأن القرارات التي اتخذها مجلس النواب، من شأنه زعزعة الجسور التي يتم العمل على إنشائها بين تركيا وأرمينيا، والبقاء كإرث سيء للأجيال المقبلة.”

وتبنى مجلس النواب الأمريكي، الثلاثاء، مشروع قانون يصف المزاعم الأرمنية بخصوص “أحداث 1915” بـ”الإبادة الجماعية”، وأخر ينص على فرض عقوبات ضد تركيا بذريعة تنفيذها عملية “نبع السلام”.

.

المصدر/A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.