أحزاب تركية ترد علي قرار البرلمان الأوروبي حيال عملية “نبع السلام”

0 588

أدانت 4 أحزاب تركية ممثلة في البرلمان، موقف البرلمان الأوروبي حيال عملية “نبع السلام” العسكرية التي أطلقت ضد الإرهابيين شمالي سوريا.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته، الخميس، كل من الكتل البرلمانية للأحزاب، العدالة والتنمية، والحركة القومية، والشعب الجمهوري، وإيي، في جلسة عامة بالبرلمان.

وأوضح البيان أن أحزاب العدالة والتنمية والحركة القومية والشعب الجمهوري وإيي، يدينون قرار البرلمان الأوروبي حيال عملية “نبع السلام”.

وأكد أن العملية العسكرية تمت وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تمنح حق الدفاع المشروع عن النفس، والقرار رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بشأن مكافحة الإرهاب في سوريا.

وأشار البيان إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية المدنيين وعدم إلحاق الضرر بالبنية التحتية خلال استهداف مواقع ومخابئ وأوكار ومرابض أسلحة ومركبات ومعدات تنظيم “ي ب ك” الذراع السوري لمنظمة “بي كا كا” المدرجة على قائمة الإرهاب من قبل الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو).

والأربعاء، صادق البرلمان الأوروبي، على قرار يدين عملية “نبع السلام” التي أطلقتها القوات التركية شمال شرقي سوريا، بهدف تطهيرها من الإرهابيين وإحلال الأمن والاستقرار في تلك المناطق.

وادعى القرار أن “عملية نبع السلام ألحقت أضرارا بأمن واستقرار المنطقة، وأنها مخالفة للقوانين الدولية”.

كما طالب القرار إنشاء منطقة آمنة في الشمال السوري تحت رقابة الأمم المتحدة.

وزعم البرلمان الأوروبي أن العملية زادت من مخاطر ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي مجددا في المنطقة.

ودعا إلى اتخاذ قرارات بشأن فرض عقوبات اقتصادية على تركيا، بسبب عملية “نبع السلام”.

جدير بالذكر أن البرلمان الأوروبي يعرف بقراراته المناهضة لتركيا، ويستضيف سنويا فعاليات يشارك فيها أعضاء لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية، والمطلوبين بمذكرة حمراء من قِبل السلطات التركية.

كما ينظم أنصار المنظمة الإرهابية، تظاهرات متكررة أمام مقر البرلمان الأوروبي، ويدعون لإخلاء سبيل زعيم “بي كا كا” عبد الله أوجلان المعتقل في تركيا منذ عام 1999.

واحتضن مبنى البرلمان الأوروبي في بروكسل، عام 2016، معرض صور لأنصار المنظمة الإرهابية، عرضوا فيه صور زعيم المنظمة وإرهابيين في صفوف “ي ب ك”.

وكانت المقررة السابقة لشؤون تركيا في البرلمان الأوروبي كاتي بيري، قالت في وقت سابق، إن منظمة “بي كا كا” لا تشكل خطرا على الاتحاد الأوروبي. المصدر/ A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.