استطلاع .. 82 بالمئة من الشعب التركي يدعمون “نبع السلام”

0 5٬623

 

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته شركة بحوث تركية أن 82 بالمئة من الشعب التركي يدعمون عملية “نبع السلام” العسكرية.

تأتي تلك الدراسة على خلفية تصريح للرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان”، قال خلاله إنهم لم يجروا دراسة للتحقق من نسبة تأييد الشعب التركي للعملية الأخيرة، مشيراً إلى أنها تُقدر بنحو 75-80 بالمئة، وذلك بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك” نقلاً عن صحيفة هبرلار.

وكشفت نتائج استطلاع للرأي أُجري في 25 ولاية تركية عن دعم 81.6 بالمئة من الشعب التركي لعملية “نبع السلام”، فيما أعربت نسبة 14.8 عن عدم تأييدها إطلاق تلك العملية.

وقالت نسبة 3.2 بالمئة إنها لا تملك فكرة واضحة حول العملية، كما ترددت نسبة ضئيلة تُقدر بنحو 0.4 بالمئة عن الإجابة على الأسئلة المتعلقة بها.

وحول الأهداف المرجوة من “نبع السلام”، قالت نسبة 63.9 بالمئة إنها تتمثل بالقضاء على العناصر الإرهابية المتواجدة في الشمال السوري، فيما أشارت نسبة 9.8 بالمئة إلى أن العملية تهدف إلى ضمان عودة اللاجئين السوريين.

كما قالت نسبة 5.4 بالمئة إن الهدف منها يتمثل باكتساب قوة جديدة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، وأضافت نسبة 3.2 بالمئة أن العملية تهدف إلى ضمان أمن حدود البلاد، فيما ارتأت نسبة 17.7 أنها تتمثل بأهداف أخرى.

أما فيما يتعلق بالاتفاقيات التي أبرمتها أنقرة مع واشنطن وموسكو، أعربت نسبة 73.6 عن دعمها لتلك الاتفاقيات، فيما قالت نسبة 8.9 بالمئة إنها لا تؤيد عقدها.

ولم تمنح نسبة 17.11 بالمئة جواباً دقيقاً بداعي عدم امتلاكها تصور واضح للاتفاقيات، كما امتنع 0.3 بالمئة عن الإجابة.

وحول تحقيق الاستقرار السياسي في سوريا، قالت نسبة 58.5 بالمئة إنها تعتقد بأن أطراف النزاع اقتربوا من التوصل إلى حل سياسي دائم، فيما أعربت نسبة 25.73 عن عدم ثقتها بذلك، مشيرة إلى أن الفوضى ستبقى مخيمة على أرجاء البلاد.

كما قالت نسبة 15.54 إنها لا تملك أية فكرة حول ذلك، وترددت نسبة 0.23 بالمئة عن الإجابة .

المصدر/ jisrturk

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.