بيع دينار أموي في بريطانيا بسعر “خيالي”

1 2٬955

أعلنت شركة “مورتن أند إيدن” للمزادات في بريطانيا، يوم الخميس، بيع قطعة ذهبية نادرة بملايين الدولارات، موضحة أن الأمر يتعلق بدينار من الدولة الأموية يرجع تاريخه إلى ما يقارب 1200 سنة.

ووصل السعر الرسمي للدينار عند دق مطرقة المزاد إلى 3.9 مليون دولار، وبعد دفع رسوم إضافية، بلغ الثمن النهائي 4.7 مليون دولار.
وبحسب ما نقل موقع “أنتيك تريد غازيت”، فإن دار المزادات البريطانية لم تشر إلى اسم الشخص الذي اشترى الدار عن طريق الهاتف.
وأوضحت المؤسسة، أن الدينار الذهبي النادر كان بحوزة شخص مهتم بجمع المقتنيات التاريخية، وجرى تقدير قيمة القطعة من ذي قبل بـ1.6 مليون جنيه إسترليني، لكن الاهتمام الكبير بالدينار رفع السعر إلى أعلى من ذلك.
وذكر ستيفن لويد، وهو باحث مختص في شؤون العملات المعدنية، إن الدينار الذي جرى بيعه “رائع”، وعزا إعجابه بالقطعة إلى صونها بشكل “مذهل”، وهذا يضاف بحسب قوله إلى القيمة التاريخية الكبيرة.
ويحمل الدينار عبارة “لا إله إلا الله وحده لا شريك له” في الوسط، أما جوانب العملة القديمة فمحاطة بعبارة أخرى هي “محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله”.
وأوردت رواية تاريخية، أن العملة مصنوعة بأكملها من الذهب، علما بأن المعدن مستخرج من موقع يملكه الخليفة الأموي آنذاك.

المصدر:  سكاي نيوز

تعليق 1
  1. قاسم عبد الكريم الحداقجي يقول

    هذا الدينار الأموي 100% مسروق من المتحف العراقي أثناء الغزو والاحتلال الامريكي للعراق.لأن متأكد و اعرف عندما زرت متحف العراق الوطني للاثارمضان. شاهدت دينارا امويا لا يوجد مثله الا في بلدين أو ثلاثة بلدان و لم يسرق متحف كما سرق المتحف العراقي. ليكون الله في عونكم أيها العراقيين. حكومتكم لصوصية.مختلسة.مجرمة.قاتله.اثاركم نهبت.بلدكم سلب و انتهكت حرماته و سرقت خيراته و الآن أبناءه يقتلون لمطالبتهم بأبسط الحقوق الإنسانية في العيش الكريم. .إلا لعنات الله على الظالمين. إلا لعنات الله على الظالمين.
    و أن ينصركم الله فلا غالب لكم و سوف تقهرون الظالمين المجرمين و ينبلج فجر الحرية و الكرامة و العيش الرغيد والعدالة .سبحانه وتعالى قوي على كل ظالم و قاتل. انك انت الجبار العظيم سند الفقراء والمحتاجين والأيتام و المرضى و الضعفاء. آمين يا رب العالمين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.