إنقاذ سوريا من المنقِذين وهلع الولايات المتحدة لإنقاذ البترول

أصل المشكلة في سوريا هي أن الذين فعلًا بأيديهم تقرير مصيرها عبر مواقعهم؛ لا أحد منهم يعي أن هناك أناسًا وبشرًا موجودون. وهؤلاء عبر مواقعهم كلّ منهم يقرّر مصير سوريا حسب الصدفة، وباستثناء تركيا تراهم يهرعون لإنقاذ بضاعتهم من سفينة غارقة، وهم عبر ذلك يتسببون بتأخير حل المشكلة وتفاقمها، ومن جانب آخر يجسّدون أحط المواقف وأدناها باسم الإنسانية.

أولئك الذين يأتون لإنقاذ سوريا من التهديد الإرهابي يقتلون مئات المدنيين مقابل القضاء على كل إرهابيّ. لذلك حتى الكفاح ضد الإرهاب لا يصب في منفعة الشعب السوري. لأنه حتى في ظلّ أولئك “الإرهابيين” لا يرى هذا القتل والدمار، بقدر ما يرى من الفتك والظلم من الذين جاؤوا لإنقاذه بزعم دحر الإرهاب. وهنا تبرز حكمة مأثورة طالما تتكرّر: لم يتضرّر من أحد بقدر ما تضرّر ممّن جاء لإنقاذه.

في الحقيقة إن الشعب السوري الذي كان ينتظر مخلّصا من ظلم نظام الأسد، رأى الظلم نفسه على يدي إرهابيّين زعموا أيضًا إنقاذ الشعب، وإن الظلم الأكبر المطلق تجسد على يد أولئك الذين زعموا أيضًا إنقاذ الشعب من الإرهاب، هم روسيا وإيران والولايات المتحدة.

لقد حاولنا إظهار بماذا ينشغل أولئك الذين جاؤوا لسوريا على أنهم منقذون. في المحصلة يبدو هناك صورة لمجموعة من النسور فوق جثث متآكلة أو مجروحة. كان أحد الأمثلة التي جسدت هذه الصورة هي الولايات المتحدة، فعلى الرغم من أنه لم يبق شيء في سوريا يستدعى الإنقاذ منه (داعش)، نراها الآن اخترعت ذريعة جديدة؛ ألا وهي إنقاذ النفط. مِن مَن؟ هل من داعش؟ ألم تخبرونا أنه لم يبق خطر من داعش؟.

حسنًا، هل سيتم إنقاذ النفط لأجل الشعب السوري إذن، أم برسم مصادرته من قبل الولات المتحدة؟ المتحدة للمصادرة؟ لو كان الأمر كذلك؛ إذن هذه عملية نهب. من أي جانب نظرنا للقضية، ما هذا الطمع بقليل من النفط الذي لا يكفي الشعب السوري، الذي يعاني أصلًا من الجوع والبؤس. هل يستدعي الأمر هذه الفورة لسرقة نفط سوريا المحروقة أصلًا، التي يعاني شعبها من الجوع والبؤس وسوء الحال؟ ألا يهتم الشعب الأمريكي أصلًا بهذا الوضع المنحط الذي وصلت له الولايات المتحدة؟.

في الحقيقة، سيكون مجانبًا للصواب لو قلنا أن الشعب الأمريكي لا يعبأ بما يحصل. في الواقع ، بمجرّد إعلان ترامب عن ذلك (إنقاذ النفط) تعرّض لنقد طائل. لقد حذّر جيمس ج. ستيوارت، أستاذ القانون المساعد في كلية الحقوق بجامعة كولومبيا البريطانية، والكاتب لدراسة في واشنطن بوست جاءت تحت اسم “جرائم الحرب المؤسسية: التحقيق في نهب الموارد الطبيعية”؛ حذّر من أن تصريح اعتراف بمثابة اعتراف صريح بارتكاب جرائم حرب في سوريا.

يؤكد ستيوارت على القاعدة المعتادة في القانون الدولي المتمثلة في أن نهب موارد أي بلد ، والحرب التي تهدف إلى انهيار موارده هي جريمة حرب مباشرة ، واعتراف ترامب بكلماته المتمثلة في الحفاظ على النفط السوري “كدليل على الجريمة”. السجلات.

على الرغم من أن خطاب ترامب يُنسب غالبًا إلى شخصية ترامب المميزة ، إلا أنه شخص نسف النوايا الحقيقية لسياسات الولايات المتحدة بطريقة مباشرة. في نهاية اليوم ، ربما تم استخدام السؤال حول ما فازت الولايات المتحدة به ، سواء بأسلوب ترامب أو لأسباب أكثر شرعية.

بالطبع ، ليس من المفاجئ أن يتم الكشف عن هدف بسيط للغاية ، مثل لتوفير النفط ، في إطار العمليات التي بدأت في إنقاذ سوريا من الإرهاب.

ومع ذلك ، فمن الصعب أن نفهم أن الولايات المتحدة قوة عظمى جعلت مثل هذه الأشياء الصغيرة مع هذه العمليات العملاقة. في بعض الأحيان ، يمكن تعبئة جميع إمكانيات بلد كبير لتحقيق مكاسب صغيرة للشركة. إذا كان من الممكن إيجاد طريقة مشروعة لإرضاء تلك الشركات الصغيرة دون الخضوع لهذه العمليات ، فلن تضطر البلدان حتى إلى الانخراط في مثل هذه المغامرات التي لا تنتهي. مثلما كرست الولايات المتحدة بأكملها سياسة الشرق الأوسط بأكملها لخدمة إسرائيل.

ونتيجة لذلك ، فإن جميع سياسات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، سواء كانت مع ترامب أم لا ، تواجه مشكلة أن تكون في قبضة السلاح والنفط واللوبيات الصهيونية في البلاد ، وهي تقوض معًا هيمنة الولايات المتحدة في المنطقة بل وفي جميع أنحاء العالم.

الجبل غير جاهز. تتفوق الاقتصادات الناشئة في العالم بسرعة على تفوق الولايات المتحدة ، التي لم تجد قرنًا بعد. حقيقة أن الولايات المتحدة لا تزال في مثل هذه الحسابات الصغيرة في حين أن منافسيها يتحركون بهذه السرعة ، تشكل خطرا على مستقبلهم.

في هذه العملية ، إذا لم تعتمد الولايات المتحدة سياسات أكثر عقلانية ولم ترتب ، يبدو أن الولايات المتحدة ستتخلف في المستقبل القريب عن الركب السياسي في السباق الذي تتخلف عنه اقتصاديًا.

في غضون ذلك ، دعونا نستمر في التفكير في طرق لإنقاذ سوريا من منقذاتها.

.

ياسين اكتاي بواسطة/ ياسين اكتاي

3 تعليقات
  1. عبدو نجار يقول

    سورية فتاة جميلة وفيها مناطق حساسة يتم تنظيفها كل قرن لتعجب المغتصب من الداخل قبل الخارج.

  2. عبدو نجار يقول

    نتمنا ان يعود قائد واحد من الرماد ليظهر للعرب والمسلمين من هم وكيف كانو يحاربون الاعداء
    ليعيد صياغة الشعوب العربية قبل صياغة الدساتير التي تقول الرئيس لا يحاسب على افعاله ويشرع للمحتل احتلاله بختم دم الاطفال والنساء

  3. مراد يقول

    الله كبير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.