خطوة خطوة.. نعرض لك كيف يمكن ان تؤسس شركتك في تركيا 

تأسيس شركة في تركيا 

يرغب العديد من المستثمرين في تأسيس شركة في تركيا و لكن غالبا يواجهون صعوبات بسبب نقص المعلومات حول الموضوع و الجهل بتفاصيله القانونية، لذلك قمنا تحضير دليل شامل لاطلاعكم على كل تفاصيل تأسيس شركة في تركيا يحتوي جميع ما يلزمكم من معلومات.

ما هي أنواع الشركات في تركيا؟

من المهم جداً قبل البدء بأي خطوة من خطوات تأسيس شركتك في تركيا، يجب التعرّف جيداً على أنواع الشركات في تركيا لتستطيع اختيار النوع المناسب لك بدقة، كما أنّ نوع الشركة تختلف باختلاف حجم ومسؤوليات هذه الشركة،  والأنواع هي:

شركات تضامنية في تركيا

ـ يتم تأسيس هذا النوع من الشركات من أجل تشغيل مشروع تجاري معيّن، ويكون لها اسم تجاري. ـ لا يوجد حدّ أدنى لرأس المال المطلوب لإنشاء هذا النوع من الشركات ـ يجب أن يكون كل الأشخاص المشاركين في إنشاء هذا النوع من الشركات أشخاص حقيقيين. ـ ينبغي أن يشمل النظام الأساسي تحديداً لحقوق الأشخاص المساهمين في إنشاء الشركات والالتزامات الخاصة بهم. ـ إنّ مسؤولية المساهمين محدودة فقط في تأمين رأس المال المتفق عليه والمكتتب في عقد التأسيس، والذي يُدفع من قبل المساهمين في إنشاء الشركة. ـ إذا أراد شخص واحد أن يُنشئ شركة في تركيا فيلزمه وجود رأس مال يقدّر بـ(10000 ليرة تركية) عشرة آلاف ليرة تركية، أما إن كان المساهمين شخصان فقط فينبغي أن يكون الحد الأدنى لرأس المال لهما (12500 ليرة تركية) اثنا عشر ألف وخمسمئة ليرة تركية.

شركات توصية بسيطة في تركيا 

ـ يتم تأسيس هذه الشركات لتشغيل مشروع تجاري معين باسم تجاري محدد. ـ إنّ المسؤولية تكون محدودة على تأمين رأس المال المتفق عليه المدفوع من قبل المساهمين والممولين، ولكن هذه المسؤولية تكون على بعض المساهمين، في حين لا توجد أي حدود على مسؤوليات المساهمين الآخرين. ـ يكون التمويل فقط من الكيانات القانونية. ـ لا يفترض وجود حد أدنى لرأس المال. ـ كذلك بالنسبة لتحديد حقوق كل من الأشخاص والكيانات القانونية المساهمة والالتزامات الخاصة بهم من خلال النظام الأساسي للشركة.

شركات مساهمة في تركيا

ـ في هذا النوع من الشركات يتم تقسيم رأس المال الخاص بالشركة إلى عدة أسهم. ـ مسؤولية المساهمين والممولين محدودة على رأس المال المتفق عليه والمدفوع من قبلهم. ـ يلزم لهذه الشركات وجود على الأقل خمسة أشخاص حقيقيين أو كيانات قانونية . ـ الحدّ الأدنى لرأس المال من أجل إنشاء الشركة 50 ألف ليرة تركية. ـ ينبغي أن تشتمل الشركة على: جمعية عمومية، ومجلس إداري، ومجلس للإشراف.

شركات محدودة في تركيا 

ـ هذا النوع من الشركات يتم تأسيسه بمساهمة شخص واحد أو كيان قانوني على الأقل، كما أنّ الحد الأعلى للمساهمين المسموح بهم خمسين شخص أو كيان قانوني. ـ تتحدّد مسؤولية الأشخاص المساهمين في إنشاء شركة محدودة في تركيا في تأمين رأس المال الذي يقوم المساهمون بدفعه. ـ أيضاً إذا كان المساهم شخص واحد فالحد الأدنى لرأس المال 10000 ليرة تركية، وللشخصين 12500 ليرة تركية. ـ تعتبر الشركات المحدودة هي النموذج المثالي للأجانب، وأغلب الشركات التي يؤسسها الأجانب في تركيا تكون محدودة الصلاحية.

ما هي الأوراق المطلوبة من أجل تأسيس شركة في تركيا ؟

1.جواز سفر ساري المفعول مترجم إلى اللغة التركية، ومصدّق عند مكتب النوتر.

2.الرقم الضريبي، ويتم استخراجه خلال يوم واحد من دائرة الضرائب.

3.موافقة أمنية للسماح بتأسيس الشركة.

ما هي الخطوات اللازمة من أجل تشكيل شركة في تركيا ؟

المرحلة الأولى: تحديد مقر الشركة في تركيا ورأس المال

1. تفاصيل حول رأس المال

الجانب الأهم في مسألة تأسيس شركة في تركيا هو جانب رأس المال، إذ ينصّ القانون التركي على أنّ الحدود الدنيا لرأس المال هي 10 آلاف ليرة تركية، ولكن هذا المبلغ لا يعطي أي صلاحيات إضافية، فإنّ القانون التركي تختلف معاملته مع الشركات في تركيا بحسب قيمة رأس المال، لذا يُنصَح دائماً بأن يكون رأس المال على الأقل 100 ألف ليرة تركية، ولذلك فوائد إضافية وهي:ـ الحصول على إذن عمل وإقامة عمل لأصحاب الشركة والعاملين فيها. ـ إمكانية انضمام الشركة في تركيا إلى المنظمات والتجمعات التجارية التركية، مثل : تُرساب TÜRSAB ـ إمكانية عمل عقود كبيرة وتسهيل استيراد البضائع إلى تركيا أو تصديرها

 ملاحظة: ليس من الملزم لأصحاب الشركة في فترة تأسيس شركة في تركيا أن يقوموا بإيداع رأس المال في أحد البنوك التركية، بشرط أن يتم إيداع هذا المبلغ قبل التقديم على إذن/ إقامة العمل أو خلال سنتين من تاريخ التأسيس.

المرحلة الثانية:  توقيع عقد التأسيس

توجد في تركيا العديد من شركات الوساطة والمختصة بالمساعدة على تأسيس شركة في تركيا، تتلخّص مهمة هذه الشركات في متابعة مراحل تأسيس الشركة في تركيا وإرشاد صاحب الشركة، تقوم في هذه المرحلة الشركة الوسيطة بتحضير جلسة بين أصحاب الشركة المراد تأسيسها مع المحاسب القانوني، يتم فيها تجهيز عقد تأسيس الشركة، الذي يوضّح فيه تفاصيل تخص الشركة مثل: مجالات عمل ونشاطات الشركة ـ العنوان ـ من هو المدير؟ ـ من لهم صلاحيات في الشركة؟ ـ وباقي التفاصيل الأخرى.

1.المحاسب القانوني
المحاسب القانوني هو المعتمد من قبل الدولة التركية حيث تكمن مسؤوليته في تمثيل الشركة أمام الدولة، ووظيفته تختلف عن وظيفة المحاسب الداخلي للشركة، إذ يقوم المحاسب القانوني في نهاية كل شهر ويقوم باستلام فواتير ومصاريف ومشتريات الشركة، ويقوم بتسجيلها لدى دوائر الدولة التركية. مما يُذكر أنّ القانون التركي يعتبر وجود المحاسب القانوني شرطاً أساسياً وفي حال عدم وجوده يعتبر ذلك مخالفة قد تصل عقوبتها إلى إغلاق الشركة. بالإضافة إلى ذلك فإنّ تكاليف المحاسب القانوني هي 400 ليرة تركية على الأقل شهرياً، وتختلف قيمة المبلغ الذي يُمنح للمحاسب بحسب طبيعة وحجم الشركة.

2.دفاتر الشركة 

هي الدفاتر التي يتم تسجيل جميع حسابات الشركة في تركيا، ويتم تسليمها لدوائر الدولة المختصة بشكل دوري في نهاية كل سنة، ويُذكر أنّ تكلفة هذه الدفاتر سنوياً حوالي 1100 ليرة تركية فقط.

المرحلة الثالثة: استخراج الرقم الضريبي للشركة

توجد على الشركات في تركيا ضرائب ربع سنوية وأخرى سنوية، بالإضافة إلى ضرائب الإيجار مجموعها في المتوسط بين 1500 و 3000 ليرة تركية. ـ بعد الانتهاء من تجهيز عقد التأسيس للشركة وتصديقه وإنهاء كافة الإجراءات الخاصة به بالتعاون مع الوكيل أو الوسيط، بعد ذلك يتم التوجّه إلى دائرة الضرائب من أجل تسجيل الشركة والحصول على رقم ضريبي خاص بالشركة، حيث تعتبر الشركة في تركيا شخصية اعتبارية ولها رقم ضريبي، بعد ذلك يمكن سداد الضرائب المترتبة على الشركة بشكل دوري في دوائر الضرائب المختصة.

المرحلة الرابعة: فتح الحساب البنكي الخاص بالشركة

مهمة الحساب البنكي هي لإيداع رأس المال فيه، وتحصل الشركة على ورقة إيداع بقيمة رأس المال من قبل البنك. بعد هذه الخطوة يصبح بإمكان مدير الشركة وبمساعدة الشركة الوسيطة المسؤولة عن تسيير أوراق شركته، من الحصول على موافقة من غرفة التجارة في تركيا على إنشاء الشركة، وإنهاء السجل العقاري، وأي إجراءات أخرى. من الجدير بالذكر أنه يمكن إيداع رأس المال كاملاً قبل موافقة غرفة التجارة التركية على تأسيس الشركة، بشرط أن يتم سداد رأس المال خلال مدة 24 شهر بدءً من تاريخ تأسيس الشركة. كما أنه لا يمكن للشركة أن تمنح أذونات/ إقامات عمل قبل  إيداع رأس المال كاملاً.

المرحلة الخامسة: اعتماد توقيع عقد التأسيس

بعد إتمام جميع الإجراءات السابقة، وخاصة الحصول على السجل التجاري للشركة في تركيا وإتمام إجراءات غرفة التجارة التركية، يبقى أمام مدير الشركة اعتماد التوقيع، حيث يتم تعيينه كمفوّض بالتوقيع باسم شركته، ويتم اعتماد توقيع مدير الشركة أمام كاتب العدل.

بعد هذه الخطوة يمكن أن نقول أن المساهمين أصبحوا مالكين فعليين للشركة وتم اعتمادها في تركيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.