موقع أمريكي: تركيا تجري مفاوضات هادئة لشراء “سو-35”

0 1٬048

ذكر تقرير لموقع المونيتور الأمريكي إن تركيا تجري حاليا مفاوضات هادئة مع روسيا لشراء مقاتلات روسية الصنع من طراز  Su-35 بعد استبعاد أنقرة من برنامج إنتاج المقاتلة الأمريكية الشبح إف 35.

وقال التقرير إن المسؤولين في أنقرة يفكرون في شراء المقاتلة الروسية بوصفها خيارًا ممكنًا بسبب صعوبة تحديث أسطول تركيا من مقاتلات F-16 ، وذلك على الرغم من أن شراء المقاتلة الروسية قد يلحق ضررا أكبر بعلقات تركيا المضطربة بالفعل مع حلفائها الغربيين وحلف شمال الأطلسي.

وقال أوزغور أونلو هيسارجيكلي، مدير صندوق مارشال الألماني في أنقرة: “تريد تركيا الحصول على بديل في حال لم تتمكن من الحصول على طائرات F-16 جديدة وتطوير أسطولها الحالي”.

وأضاف أنه لا ينبغي النظر إلى المفاوضات الحالية على أنها مجرد إشارة، مثلما كان الحال عند شراء منظومة إس 400، لكنها تتناسب مع نمط تتحول فيه تركيا إلى روسيا كلما فشلت في الحصول على ما تريده من الولايات المتحدة.”

بدوره رجح كريم هاس كريم هاس المحلل المختص بالعلاقات التركية-الروسية، أن يسعى الزعيم التركي، رجب طيب أردوغان، إلى الحصول على حماية وتطمينات من خلال تعاون أكبر مع روسيا ،. إذا بدأ الدعم الغربي بالتخلي عن إدارته.

وقال هاس لموقع  للمونيتور: “سيكون من الضار لحلف الناتو أن يكون له حليف مثل تركيا تشتري طائرات Su-35″. سيعني هذا نقلة نوعية بمقدار 180 درجة في تصورات تركيا الأمنية وتوجهاتها الجيوسياسية التاريخية”.

وعلى الرغم من أن بعض المحللين السياسيين يرون أن سعي تركيا المستمر للحصول على معدات عسكرية روسية يمكن أن يعرض عضويتها في حلف في الناتو للخطر، فإن هيسارجيكلي يشير إلى أن التحالف ليس لديه آلية لطرد الدول الأعضاء.

وقال المحلل التركي “مع هذه التطورات ، فإن تركيا تخاطر لا بعدم طردها من عضوية الناتو، لأن هذا غير ممكن تقنيًا، لكنها تخاطر بتهميشها داخل الناتو، حيث يمكن أن نرى تركيا في المستقبل، مستبعدة من مشاريع أو تدريبات الناتو الرئيسية بسبب تعاونها الدفاعي مع روسيا.”

ووفقا لكريم هاس، من غير المتوقع حدوث تطورات ملموسة بشأن شراء تركيا مقاتلات Su-35 قبل ربيع عام 2020، حتى إذا استمرت المفاوضات بشكل إيجابي. كما توقع أن يستمر مصنعو الدفاع الأتراك في الوفاء بعقود الإنتاج في برنامج F-35 الذي من المقرر أن ينتهي في آذار/ مارس.

وعلى الرغم من أن بعض وسائل الإعلام التركية ذكرت أن مسؤولين في أنقرة سيسعون إلى نقل التكنولوجيا لمتابعة خيارات الإنتاج المحلي المشترك مع الشركات المصنعة للدفاع الروسي، فقد استبعد هاس أن تتضمن أي صفقة مستقبلية لمقاتلات Su-35 مثل هذه الخيارات.

.

المصدر/ turkpress

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.