تركيا الآن.. عين على تركيا

تراجع معدل البطالة وارتفاع مبيعات التجزئة في تركيا 

353

تراجع معدل البطالة في تركيا من أعلى مستوى على الإطلاق خلال شهر أغسطس/ آب الماضي، مع انضمام نحو 66 ألف شخص للقوى العاملة في أكبر اقتصاد بالشرق الأوسط.

وكشفت بيانات صادرة عن معهد الإحصاءات التركي “تركستات”، أن معدل البطالة في تركيا تراجع إلى 14.2 بالمائة خلال شهر أغسطس الماضي بالقراءة المعدلة موسمياً مقابل 14.3 بالمائة المسجلة في الشهر السابق له.

كما أظهرت البيانات أن مبيعات التجزئة في تركيا ارتفعت للمرة الأولى على أساس سنوي منذ أغسطس من العام الماضي.

وبلغ عدد الأشخاص العاطلين عن العمل 4.642 مليون فرد في أغسطس/آب الماضي وهو أقل بنحو 18 ألف شخص عن أرقام يوليو/ تموز السابق له.

وبالنسبة لعدد الأشخاص العاملين في تركيا، فزاد بنحو 66 ألف شخص ليصل إلى 28.68 مليون فرد.

وبحسب البيانات، فإن معدل المشاركة في قوة العمل بلغ 53.1 بالمائة خلال الشهر الماضي وذلك دون تغيير يذكر مقارنة مع الشهر السابق له.

وزاد معدل التشغيل في قطاع الخدمات بنحو 141 ألف شخص بينما شهد القطاع الصناعي تسريح نحو 49 ألف فرد كما تراجع عدد العاملين في قطاع البناء بنحو 24 ألف شخص.

ويشهد اقتصاد تركيا في الآونة الأخيرة حالة ملحوظة من التعافي مع حقيقة أن الناتج المحلي الإجمالي سجل تباطؤاً في النمو خلال الربع الثاني لكنه جاء أفضل من التوقعات كما قلصت الليرة التركية خسائرها هذا العام.

وفي الوقت نفسه، شهد الإنتاج الصناعي في تركيا أول نمو في نحو 13 شهراً وذلك خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وفي بيانات منفصلة، فإن مبيعات التجزئة في تركيا ارتفعت بنسبة 2.7 بالمائة في شهر سبتمبر الماضي على أساس سنوي وبنحو 0.6 بالمائة على أساس شهري.

وتتماشى هذه الأرقام ع مع البيانات التي نشرها مجلس مراكز التسوق في وقت سابق من هذا الشهر ، والتي أظهرت ارتفاع  إيرادات مراكز التسوق بنسبة 3.5 في المئة سنويا في سبتمبر.

.

المصدر/ turkpress

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد