واشنطن قلقة حيال قرار تركيا اختبار أنظمة رادارات “إس-400” الروسية

1 705

أعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، عن قلق بلاده إزاء بدء اختبارات تركيا لمنظومة الدفاع الروسية “إس-400″، مشيرا إلى أن واشنطن ستواصل بحث هذه المسألة مع أنقرة.

قال وزير الخارجية الأمريكي خلال مؤتمر صحفي: “هذا الأمر يشكل مصدر قلق. نحن لا نزال نتحدث مع الأتراك، ونحاول حل هذه المسألة”.
ولم يعلق بومبيو في هذا الصدد، على أية احتمالات لفرض عقوبات على تركيا.

وأكدت رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، في وقت سابق، أنها ستفحص رادارات منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-400” في العاصمة التركية أنقرة، لافتة إلى أن مقاتلات من طراز “إف- 16” ستنفذ طلعات جوية في أجواء أنقرة، في ضوء تلك الاختبارات.

وطالبت واشنطن الحليف التركي بإلغاء الصفقة مع روسيا، مقابل تقديم أنظمة “باتريوت” الأمريكية بديلا عنها، كما هددت بعد ذلك بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث المقاتلات “إف-35” إلى تركيا، وكذلك بفرض عقوبات وفقا لقانون “كاتسا” (قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات)، الشيء الذي واجهته أنقرة برفض تام، دون تقديم أية تنازلات في هذا الشأن.

تعليق 1
  1. جمال يقول

    امريكا لا ترحم ولا تقبل رحمة الله تنزل. لايوافقون باي عمل تركي و يمنعون بيع السلاح لتركيا و لا يقبلون لتركيا شراء اسلحة و منظومات من دول اخرى. امريكا لا تظهر اي نية حسنة اتجاه تركيا من غولان الى مساعدة الارهابيون الاكراد فكيف لتركيا تثق بامريكا؟
    امريكا يجب ان تختار اما عدو او صديق او محايد. ازدواجية المعاييروسؤ النية . لئن تركيا لا تعمل لمصالحهم حاليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.