تركيا تنتقد بشدة منح جائزة نوبل لبيتر هاندكه.. تعرّف على السبب!

انتقدت تركيا بشدة منح جائزة نوبل في الأدب لعام 2019 للكاتب والمترجم النمساوي بيتر هاندكه، بسبب إنكاره الإبادة الجماعية للمسلمين في البوسنة ما بين 1992-1995.

وقالت وزارة الدفاع التركية في تصريح صحفي، وفق ترجمة موقع تركيا الآن: “نرفض بشدة منح جائزة نوبل في الأدب لعام 2019 لبيتر هاندكه، وهو منكر للإبادة الجماعية البوسنية ومؤيد قوي لـ(سلوبودان) ميلوسيفيتش، الذي كان مرتكب الإبادة الجماعية البوسنية وقاتل الإخوة البوسنيين”.

وحثت الوزارة على تصحيح “هذا الخطأ التاريخي، الذي سيضر أي شخص ذو ضمير عميق، وسيخضع مرة أخرى جائزة نوبل للتدقيق والانتقاد على أنها مثيرة للجدل”.

وبعد منح هاندكه، الكاتب المسرحي والروائي والشاعر النمساوي، الجائزة لعام 2019 في أكتوبر، أدان أقارب ضحايا الحرب في البوسنة القرار.

ويُعرف هاندكه بأنه معجب بشكل كبير بزعيم الصرب السابق سلوبودان ميلوسيفيتش، الذي توفي في عام 2006 في المحكمة الدولية في لاهاي أثناء محاكمته بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية.

وادعى هاندكه خلال حرب كوسوفو في الفترة 1998-1999 أن “البوسنيين المسلمين في سراييفو قتلوا أنفسهم”، مضيفًا أنه “لم يعتقد أبدًا أن الصرب ارتكبوا إبادة جماعية في سريبرينيتسا”.

كما زار هاندكه ميلوسفيتش في السجن وحاول الإدلاء بشهادته لصالحه.

وقال خلال خطاب تأبيني لميلوسوفيتش عام 2016: “أنا هنا من أجل يوغوسلافيا، من أجل صربيا، من أجل سلوبودان ميلوسيفيت”.

وعند الفوز بالجائزة، سيتلقى هاندكه أيضًا 9 ملايين كرونة سويدية (952،000 دولار) بالإضافة إلى ميدالية ودبلوم.

 

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.