تعرف على الحد الادنى للاجور في تركيا لعام 2020

عقدت لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور في تركيا اجتماعاً للتباحث في معدل زيادة الحد الأدنى لأجور العمال والموظفين المرتقبة خلال العام القادم.

وقالت وسائل إعلام تركية٬”، إن اللجنة ضمّت ممثلين عن اتحاد نقابات العمال، وآخرين عن اتحاد نقابات أرباب الأعمال، ووفد من وزارة العمل كممثل عن الحكومة.

ومن المتوقع أن تعقد الوزارة التركية اجتماعات منفصلة مع ممثلي الاتحادين، قبل أن تعقد اجتماعها المشترك الأخير داخل الوزارة، وتعلن عن قيمة زيادة الحد الأدنى للأجور في نهاية شهر كانون الأول / ديسمبر الحالي، أو بداية كانون الثاني / يناير من عام 2020 القادم على أبعد تقدير.

وأكد رئيس اتحاد نقابات العمال “إرغون أتالاي” على استحالة جلوس وفدهم للتفاوض فيما إذا قلّ الحد الأدنى للأجور الجديد عن مبلغ 2.578 ليرة تركية، بزيادة 558 ليرة عن حد الأجور الحالي، والبالغ 2.020 ليرة تركية.

بدوره أعرب حزب الشعب الجمهوري المعارض عن دعمه وتأييده للمبلغ المُقترح من قبل الاتحاد.

وأعلنت وزيرة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية  التركية”زهرة زمروت سلجوق”  انه لجنة   تتألف من ممثلين في القطاع الحكومي وأرباب العمل والعاملين  ستقوم بتحديد الحد الأدنى للأجور، على أن يُطبق القرار مع بداية العام 2020

وأكدت “سلجوق” على أنه سيتم الاجتماع بأطراف الاجتماع كل على حدى بعد تحقيق أهداف الاجتماع الأول وسيُعقد الاجتماع الأخير مرة أخرى في الوزارة لتثبيت قيمة الأجور كحد أدنى قبل أن يتم تفعيلها في الأول من يناير 2020.

هذا وقد رجّح الصحفي التركي “فارُق إرديم” أن يُقرر الحد الأدنى الصافي للأجور خلال العام القادم بـ 2500 ليرة تركية، وذلك بالنظر إلى نسب الزيادة المتقاربة خلال الأعوام الماضية.

يذكر انه جرى صباح  يوم الخميس 28 نوفمبر الاجتماع الأول في وزارة الشؤون والعمل التركية لتحديد الحد الأدنى للأجور في البلاد .

وصرح وزير الشؤون والعمل التركية “إرجون اتالاي” ،أن الحد الأدنى للأجور في تركيا لن يكون أقل من 2578 ليرة تركية شهرياً .

وذكر اتالاي ، أنه سيتم عقد عدة جلسات واجتماعات للاستقرار على رقم يناسب الجميع للحد الأدنى للأجور الذي سيعلن عنه وبشكل نهائي في الأول من يناير من عام 2020م.

المصدر:  تركيا الان + وكالات

تعليق 1
  1. waleed يقول

    اهم شي الليره تضل ثابته او تطلع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.