بعد تصريحات أردوغان… نتنياهو يجري اتصالات لمحاصرة تركيا

يسعى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاتخاذ خطوات خطيرة في ظل التوتر القائم مع تركيا، ولاسيما في البحر المتوسط.

وأفادت مصادر إسرائيلية بأن نتنياهو يجري اتصالات مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس، في سبيل عقد قمة ثلاثية للاتفاق على إنشاء خط أنابيب غاز طبيعي بين الدول الثلاث.

وأوضحت أن نتنياهو يجري مشاورات مكثقة مع قبرص واليونان، مع إمكانية انضمام مصر إلى القمة.

وقالت إن وزير الخارجية اليوناني سيتوجه إلى القاهرة في وقت قريب لمناقشة القضية مع المسؤولين المصريين، فيما سيناقش نتنياهو الموضوع مع نظيره اليوناني في أثينا الشهر المقبل.

وتسبب تنقيب تركيا عن الغاز في منطقة المتوسط بتوتر مع إسرائيل، ولاسيما بعد طرد البحرية التركية سفينة أبحاث إسرائيلية كانت تبحر بالقرب من قبرص قبل أيام.

وشدد مسؤولون أتراك على أن بلادهم لن تسمح لإسرائيل بنقل خط أنابيب للغاز من خزانات الغاز الطبيعي إلى قبرص واليونان.

ووقعت تركيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اتفاقا مع ليبيا لرسم الحدود البحرية بينهما، والتي تحدد المنطقة الاقتصادية البحرية لتركيا، حيث سيتم تمرير خط الأنابيب نفسه بين إسرائيل وأوروبا.

وقالت مصادر إسرائيلية إن الاتفاقية بين تركيا وليبيا تنتهك المياه الاقتصادية الدولية لليونان ومصر، وتمنع إسرائيل من مد خط أنابيب للغاز كونه أصبح يمر عبر المنطقة التركية، وفق الاتفاق الجديد.

ووفعت كل من إسرائيل واليونان وقبرص وإيطاليا عام 2017 مذكرة تفاهم لبناء خط أنابيب غاز يمر عبر أراضيها.

تعليق 1
  1. احمد باش آغاو يقول

    اردوكانو مجنون يجب عزله وانعزاله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.