تركيا الآن

الدفاع والأمن القومي المصري يشن هجوما حادا على تركيا

هاجم عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المصري، اللواء يحيى كدواني، تركيا عقب بيانها  الأخير حول اجتماع مصر وفرنسا وقبرص واليونان في القاهرة.

وأشار كدواني في تصريحات لـ RT، اليوم الخميس، إلى أن “وزراء الخارجية بالدول الخمس أكدوا عدم أحقية تركيا في مطالبها لفرض مركز قانوني لا يتفق وأحكام القانون الدولي والبحري بما يعطيها حق المشاركة في ثروات الغاز الطبيعي المكتشف شرق المتوسط ويعطيها منافع مادية بصورة غير مشروعة”.

وأوضح أن “مناطق الغاز شرق المتوسط تتبع وفق أحكام اتفاقية لوزان 1923 لدولة اليونان، وهي صاحبة الحق في ذلك بموجب القانون الدولي في استغلال ثروات تلك المنطقة التي تبعد عن شواطئ الجزر التابعة لها مسافة 200 ميل بحري”.

وادعى أن “تدخل تركيا العسكري والسياسي في الشأن الليبي يضر بالأمن القومي الليبي والعربي ودول جنوب الصحراء، لأنه يهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار بدعم المليشيات المسلحة المتطرفة لارتكاب عدائياتها في دول الجوار الليبي، وامتداد ذلك إلى أوروبا بالإضافة لجعل المنطقة مخلخلة أمنيا”.

اتفاق تركيا مع “الوفاق” باطل

ونددت فرنسا واليونان ومصر وجنوب قبرص بالصفقات الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليًا، ووصفتها بأنها “لاغية وباطلة”.

جاء هذا التصريح في بيان أصدره وزراء خارجية الدول الأربع، عقب اجتماع بينها في العاصمة المصرية القاهرة. وبحسب ما ورد حضر وزير الخارجية الإيطالي الاجتماع، لكنه امتنع عن التوقيع على البيان، وفق ترجمة موقع تركيا الآن.

وفي الأشهر الأخيرة، اتخذت تركيا خطوات لزيادة العلاقات والدعم العسكري لحكومة الوفاق الوطني من خلال توقيع اتفاقيتين، الأولى بشأن الدعم العسكري، والثانية بشأن ترسيم الحدود البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

ووصلت العلاقات إلى حد أن تركيا عرضت دعمًا عسكريًا مباشرًا من خلال نشر قوات في البلاد من أجل كبح تقدم أمير الحرب خليفة حفتر، وهو ما طلبته حكومة الوفاق الوطني.

وأثار هذا القلق وأزعج الدول الأربعة التي أدانت يوم أمس ما أسمته التدخل التركي، واعتبرت أعمال التنقيب التركية في شرقي البحر المتوسط تمس بالسيادة قبرص الرومية.

مع ذلك، هناك دلائل على تفاهم بين اليونان وتركيا، حيث اتفق البلدان اليوم على إجراء مشاورات سياسية منتظمة مع بعضهما البعض، حيث ستتم مناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، وتوزيع الموارد.

وقال بيان صدر عن وزارة الخارجية التركية اليوم: “في إطار المشاورات السياسية المنتظمة بين وزارتي خارجية تركيا واليونان، ستعقد محادثات في أنقرة في 10 يناير 2020 بين الوفود برئاسة نائب وزير الشؤون الخارجية في تركيا والأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية في اليونان”.

وكانت وزارة الخارجية التركية، قد شددت على أن البيان الصادر عن اجتماع القاهرة الوزاري حول التطورات في شرق الأبيض المتوسط، “مبني بالكامل على أطروحات غير واقعية”.

وقالت الوزارة إن مذكرتي التفاهم اللتين وقعتهما تركيا مع حكومة الوفاق الليبية، “متوافقتان مع القانون الدولي وشرعيتان”، مشيرة إلى أن هاتين المذكرتين تعدان بمثابة “رد على الأطراف الساعية لتجاهل تركيا والقبارصة الأتراك في شرق المتوسط”.

المصدر: تركيا الآن + ار تي

عرض التعليقات

أحدث الأخبار

الخميس.. اسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الخميس بمدينة إسطنبول عند الساعة…

16/05/2024

تنبيه هام للسوريين المقيمين في ولاية هاتاي والولايات الأخرى بشأن إجراءات قيد العنوان

تنبيه هام إلى السوريين الذين يقيمون في هاتاي والولايات التركية الأخرى، يرجى الانتباه إلى إجراءات…

16/05/2024

ارتفاع رسوم العبور من نفق أوراسيا الذي يربط بين طرفي إسطنبول الأوروبي والآسيوي

أعلنت الشركة المشغلة لنفق أوراسيا، عبر الموقع الرسمي للنفق، رفع رسوم العبور من نفق أوراسيا…

16/05/2024

هنية: إصرار إسرائيل على عملية رفح يضع المفاوضات في مصير مجهول

حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مساء الأربعاء، من أن إصرار إسرائيل على…

16/05/2024

حماس: لن يرى الأسرى النور حتى يلتزم الاحتلال شروطنا

أكد القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، الثلاثاء، أنه "لا معنى" لعقد أي اتفاق…

15/05/2024

فيدان: قتل إسرائيل الممنهج للفلسطينيين “إبادة جماعية” وجريمة بحق الإنسانية

وصف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قتل إسرائيل آلاف الأبرياء الفلسطينيين بشكل ممنهج وتهجيرها الملايين…

15/05/2024