تركيا الآن

الكشف عن تفاصيل المقر العسكري التركي المزمع إنشاؤه في ليبيا

كشفت مصادر مقربة من الرئاسة التركية عن تفاصيل المقر الرئيسي للجيش التركي في ليبيا بالتزامن مع الإعلان عن دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منتصف ليل 12 كانون الثاني/ يناير.

وذكرت صحيفة حرييت، نقلا عن المصادر أن القوات المسلحة التركية لم تتباطأ بتجهيزاتها في ليبيا خاصة في المقر الذي سيتم إنشاؤه في العاصمة طرابلس.

وأوضحت أن المقر سيضم قادة ومسؤولين من القوات الثلاث؛ البرية والبحرية والجوية بقيادة جنرال برتبة فريق، مشيرة الى أنه في المرحلة الأولى من المقرر أن يصل إلى طرابلس عناصر مسلحة من القوات البرية والجوية.

وقالت المصادر ذاتها إنه سيتم تشكيل جسر جوي بين تركيا والعاصمة الليبية  حيث ستبهط الطائرات التركية في طرابلس، كذلك سيتم نقل أنظمة دفاع جوي وأجهزة تشويش الترددات الى المقر.

وفي نفس السياق، أشارت إلى ان تركيا تعتبر طرابلس خطا أحمر ولن تسمح لسيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر على طرابلس، وستستخدم القوات البحرية والبرية والجوية لمنعه، في حال وضع ثقله للاستيلاء عليها.

الجدير ذكره، أن ما بين 35 و40 عسكريا ذهبوا إلى ليبيا بهدف التنسيق، إلى جانب قوات خاصة تابعة لهيئة الأركان، قبل الموافقة على مذكرة التفويض بإرسال القوات إلى طرابلس.

وفي نفس السياق، أشارت الصحيفة إلى تأكيد تركيا  أنها ستتعاون مع روسيا للوصول الى حل سياسي داخل الأراضي الليبية في أقرب وقت ممكن، منوهة إلى أهمية الزيارتين التي ستجريها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى موسكو في 11 كانون الثاني/ يناير، وأنقرة في 24 من الشهر ذاته.

والأربعاء، دعا الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، في بيان مشترك عقب اجتماعهما بإسطنبول، إلى وقف إطلاق النار في ليبيا، يبدأ منتصف ليل السبت/الأحد.

وأعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، والمجلس الأعلى للدولة (استشاري نيابي)، ومجلس النواب الليبي بالعاصمة طرابلس، الأربعاء، ترحيبهم بدعوة وقف إطلاق النار، والبحث عن حل دبلوماسي لإنهاء الأزمة.

وتشن مليشيات خليفة حفتر، منذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، هجوما متعثرا للسيطرة على طرابلس، مقر حكومة “الوفاق الوطني” المعترف بها دوليا.

وأجهض هجوم حفتر على طرابلس جهودا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين ضمن خريطة طريق أممية لمعالجة الصراع الداخلي.

يشار إلى أن قوات حفتر أعلنت رفضها المبادرة التركية الروسية، لوقف إطلاق النار في ليبيا ابتداء من الأحد، مؤكدة استمرار هجماتها على العاصمة طرابلس.

تركيا الان + وكالات

أحدث الأخبار

قناة عبرية تتحدث عن مكان وجود السنوار وامتلاك حماس لصواريخ بعيدة المدى

ذكرت القناة 13 العبرية أن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، يعتقد أن زعيم حماس في غزة،…

20/05/2024

“كتائب القسام” تنشر فيديو لوضع مقاتليها عبوة متفجرة داخل دبابة إسرائيلية من مسافة صفر

عرضت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" مشاهد تظهر تنافس اثنين من عناصرها على وضع…

20/05/2024

جريمة بشعة تهز مصر.. والأمن يتحرك

هزت محافظة المنيا في صعيد مصر واقعة مأساوية بقرية إبشاق التابعة لمركز بني مزار شمال،…

20/05/2024

أردوغان: سنواصل الوفاء بمقتضيات حسن الجوار والأخوة تجاه إيران

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستواصل الوفاء بمقتضيات حسن الجوار والأخوة تجاه…

20/05/2024

كيف سيكون الطقس اليوم؟ توقعات الطقس ليوم 17 مايو 2024

  نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن التقديرات الواردة تشير إلى أن درجات الحرارة سترتفع…

17/05/2024

أسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الجمعة بمدينة إسطنبول عند الساعة…

17/05/2024