مختارات

صار حديث تركيا.. بروفيسور تنبأ بزلزال “ايلازيغ” قبل 4 أشهر بكل تفاصيله

عاد اللقاء الذي بثته قناة سي ان ان التركية مع البروفيسور ناجي جورور، المحاضر في جامعة اسطنبول التقنية قبل 4 شهور الى الواجهة من جديد، بعد زلزال ايلازيغ.

وذكرت صحيفة حرييت، وفق ترجمة تركيا الان، أن البروفيسور جورور كان قد توقع في حديثه في أكتوبر 2019 الماضي بحدوث زلزال قاصم للظهر في محيط إلازيغ.

وكان جورور قد أعرب عن قلقه بشأن العاصفة التي قد تأتي بعد الهدوء الذي خيم على خط الصدع في المنطقة، وأشار إلى أن هذا الهدوء يشكل خطرا كبيرا في تكون الضغط والطاقة تحت  سطح الأرض.

وفي حديثه بعد وقوع الزلزل، علق بأنه كان بمحض الصدفة، وليس لكونه يملك مهارات فريدة، مشيرا الى أن الكثير من العلماء قبله ومنذ سنين عدة وهم ينبهون إلى حدوث زلزال كهذا في المنطقة داعين الجهات المختصة إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة في هذا الشأن.

وفي تقييمه للزلزال الذي وقع بقوة 6.8 في سيفيرجة بإلازيغ، أشار جورور إلى أن التراكمات والضغوطات المتكونة تحت سطح الأرض تم طرحها في مناطق معينة تقع فيها بحيرة سيفيرجة، ونظرًا لطبيعة هذا الخط ، كان من الضروري توخي الحذر تجاه بالو أو بينغول كارلي أوفا أو ملاطية أو منطقة أديمان.

وأوضح انه من الممكن جدا أن يكون هناك أيضا زيادة في الضغوط هناك، تمامًا مثل ما حدث في زلزال عام 1999 في جولجوك بيلوفا، فإذا فكرنا في النقطة المحورية المشتركة بينهما ، نتوصل إلى أن ذلك الزلزال قد تسبب في ضغوط كبيرة على كل من مرمرة و دوزجة ووقع زلزال في آخر في دوزجة في سبتمبر، لذلك ، بعد عام 1999 ، وقع زلزال كبير مرة أخرى،وهنا هو مربط الفرس فمن الممكن أن يلقي الزلزال الأخير تبعاته عن اليمين وعن الشمال، وبالتالي فمن الطبيعي حدوث مواقف مشابهة في الأناضول الشرقية، وهذا الصدع لديه توجهات يسارية، لذا من الضروري لفت الأنظار إلى المنطقة من سيفيرجة إلى كارلي أوفا في بين جول، ومنها إلى بالو و ملاطية، أديمان و كهرمان مراش، وفق حديثه.

أما عن زلزال إسطنبول الكبير الذي تنبأ به الكثير، أشار إلى أن تأثير الزلازل على بعضها البعض ساري المفعول في خطوط الصدع المتقاربة والتي تربطها علاقة هندسية، فمثلا خط الصدع في منطقة الأناضول يتجه نحو خطوط الصدع في الأناضول الشمالية والجنوبية بينما يتراجع خط الصدع في الأناضول الغربية بتأثره بتلك الاهتزازات في الشمال والجنوب وبالتالي تحدث الزلازل،ومع الوقت تحدث تغييرات على التحركات الناشئة في اللوحة من حيث السرعة والنوعية وهذا ما يزيد من احتمالية حدوث الزلازل.

المصدر: تركيا الان

أحدث الأخبار

كيف سيكون الطقس اليوم؟ توقعات الطقس ليوم 17 مايو 2024

  نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن التقديرات الواردة تشير إلى أن درجات الحرارة سترتفع…

17/05/2024

أسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الجمعة بمدينة إسطنبول عند الساعة…

17/05/2024

إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أمس الخميس، إن إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع…

17/05/2024

مراعاة لسنهم ووضعهم الصحي.. قرار رئاسي يعفي مدانين بانقلاب 28 شباط

أصدر الرئيس أردوغان مرسوماً رئاسيا بالعفو عن قادة عسكريين مدانين بتنفيذ انقلاب 28 شباط /…

17/05/2024

ولاية إيلازيغ تعلن عن زيادة أسعار الخبز

شهدت إيلازيغ ارتفاعاً في أسعار الخبز نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج. وفقاً للأخبار الواردة في صحيفة…

17/05/2024

أردوغان: على الإنسانية دعم نضال الفلسطينيين من أجل حريتهم

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على وجوب دعم العالم بأسره نضال الشعب الفلسطيني…

17/05/2024