تركيا الآن.. عين على تركيا

ما هي عبارة الرئيس أردوغان التي أثارت غضب الروس بأوكرانيا؟! (فيديو)

1٬478

حيا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال زيارته إلى كييف، الاثنين، ثلة من حرس الشرف الأوكراني، بعبارة مثيرة لغضب روسيا.

وأظهر مقطع فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية أردوغان وهو يمشي برفقة نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ثم يتوقف أمام حرس الشرف ويقول” “المجد لأوكرانيا” ليرد عليه الجنود “للأبطال المجد”.

وتحية “المجد لأوكرانيا! للأبطال المجد” انتشرت إبان الحرب العالمية الثانية، بعدما اعتمدتها عام 1939 “حركة القوميين الأوكرانيين”، ثم “جيش التمرد الأوكراني” المنبثق عنها.

وعاد هذا الشعار المعادي لروسيا إلى الواجهة إبان أحداث الاحتجاجات التي اندلعت في كييف عام 2014.

 

وتقول قناة “روسيا اليوم”: “هذه العبارة بما تحمله من معان استفزازية ومثيرة للاشمئزاز للكثيرين في روسيا على المستويين الرسمي والشعبي وفي أوكرانيا، ولا سيما في شرقها، جعلت الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشينكو يعلن هذه التحية عام 2018 تحية رسمية في قوات الشرطة والجيش الأوكرانيين، وذلك على ما يبدو استرضاء لقاعدتها الانتخابية المتمركزة في مناطق غرب أوكرانيا التي يميل معظم سكانها لتأييد التيار القومي”.

وفي خطوة أخرى، تثير أصداء مختلفة في كييف وموسكو استبق أردوغان مباحثاته مع زيلينسكي بتأكيده على أن بلاده لم ولن تعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

.

وكالات

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد