تركيا الآن.. عين على تركيا

شاهد لأول مرة في العالم.. عجوز تركي يخترع محركا يسير 100 كم بلتر بنزين واحد فقط

5٬166

تمكن مسن تركي من اختراع محرك محلي يمكّن المركبة من السير 100كم باستهلاك لتر بنزين واحد فقط.

وأفادت وكالة دوغان، وفق ترجمة تركيا الان، أن المواطن التركي خالد أفجي أوغلو ذو السبعين عاما جذب الأنظار باختراعه الجديد.

ويعمل أوغلو كمصلح للمحركات في المجمع الصناعي في مدينة تكيرداغ منذ حوالي نصف قرن، وتم الاعتراف به كمخترع بطرحه فكرة استخدام الغاز في المركبات في عام 1978 .

بدوره أرسل وزير الصناعة التركي مصطفى فارانك وفدا لمعاينة هذا الاختراع الجديد، وكانت التقييمات الأولية للمحرك إيجابية جدا.

وتمكن أفجي أوغلو الذي كان يعمل ميكانيكيا لسنوات عدة،من تصميم موتورين محليي الصنع أحدهما مربع والآخر على شكل دائري، مشيرا إلى تميز مخترعه عن غيره من الموتورات التقليدية.

وقال اوغلو:”على عكس جميع المحركات المعروفة، فهو يعمل على رفع طاقة الموتور من 100 CC إلى طاقة 2500 CC وبهذا يوفر 70 % من الوقود المستهلك.

وأشار أنه لا يوجد مثل هذا التصميم في العالم، مؤكدا انه بحث في هذا المجال كثيرًا وسأل خبراء كثر بشأن هذا العمل، لقد فوجئوا.

وأوضح انه بهذا الموتور يمكنك السفر لمسافة 100 كيلومتر مع 1 لتر من البنزين فقط.

وأضاف: “في هذا التصميم ، لا يوجد مكربن ​​، لا يوجد حاقن. هذا المحرك يعمل بتبخر البنزين وحرقه وبهذا لن يؤدي إلى تلوث الهواء”.

وأشار إلى أن مثل هذا الموتور لا توجد حاجة لتصليحه بل يمكن استبداله كما هو الحال في بطارية السيارة.

المصدر: تركيا الان

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد