تركيا الآن.. عين على تركيا

هل “كورونا” فيروس مخبري؟ .. طبيب تركي يجيب!

1٬389

كشف البروفسور ألباي عذاب، عضو اللجنة العلمية المختصة بـ “كورونا” لدى وزارة الصحة التركية، وعضو الهيئة التدريسية بجامعة أنقرة، عن مجموعة من الأخطاء الشائعة حول فيروس “كورونا” المستجد، والسائدة بين العامة.

وشدد الطبيب التركي على أن الأخطاء الشائعة حول “كورونا”، من شأنها تهديد الصحة بشكل عام، لا سيما تلك المنتشرة بكثرة على منصات التواصل الاجتماعي، داعياً رواد هذه المنصات إلى تجاهل مثل هذه الإشاعات.

وأكد أنه من الخطأ الاعتقاد بأن “كورونا” فيروس تم تحضيره مخبرياً، مبيناً خلال حديثه لوكالة الأنباء التركية “الأناضول”، أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى أي لقاح مضاد للفيروس، وأن المضادات الحيوية غير مجدية ضده كونه مرض فيروسي.

وذكر الأكاديمي التركي، أبرز الأخطاء الشائعة حول فيروس “كورونا” المستجد، وهذه أبرزها:

فيروس “كورونا” المستجد، لا يصيب سوى على الأفراد المسنين:

قال “عذاب” إن الفيروس المذكور بإمكانه إصابة جميع الأفراد الراشدين. فيما تزيد احتماليات شدة المرض لدى المتقدمين في السن. وبالأخص ممن تزيد أعمارهم على 60 عاماً، فإن مخاطر الفيروس عليهم أكبر مقارنة بغيرهم من الفئات العمرية المتدنية. نسبة الوفاة بسبب الفيروس 2 بالمئة لدى ممن أعمارهم دون 40،  فيما تبلغ هذه النسبة 15 بالمئة لدى ممن أعمارهم فوق الـ 80.

“كورونا” فيروس تم تحضيره في المخابر:

نفى الطبيب التركي أن يكون “كورونا” فيروساً مخبرياً، مبيناً أنه عبارة عن تطور أنواع من البكتريا.

وأضاف أن الأوساط الطبية حول العالم، كانت تتوقع خروج الفيروسات الجديدة المسببة للأوبئة، من مناطق جنوب شرقي آسيا. والسبب في ذلك هو الكثافة السكانية المرتفعة في تلك المناطق، وكثرة أعداد الحيوانات ذات الأصناف المختلفة، والاتصال بين الحيوانات والبشر، وهذه العوامل كلها تزيد من مخاطر تطور الفيروسات وانتشارها.

تم تطوير لقاح مضاد لفيروس “كورونا” إلا أنه ل يُطرح بعد في الأسواق:

أكد “عذاب” أنه لم يتم حتى الآن تطوير أي لقاح مضاد لـ “كورونا” ومتاح للاستخدام البشري، وأن هناك العديد من الجهود المبذولة في هذا المجال.

وأشار إلى وجود قرابة 30 مشروع قائم لتطوير لقاح مضاد لـ “كورونا”، إلا أنه لم يتم التوصل في أي واحد من هذه المشاريع، إلى نتيجة ملموسة.

وأردف قائلاً: ” عالم الطب لم ينجح بعد في تفسير وتوضيح العلاقات المعقدة بين جهاز المناعة وفيروسات “كورونا”، لذا فإنه من غير الواضح بعد جدوى اللقاحات المضادة لهذا النوع من الفيروس، والتي قد يتم العثور عليها لاحقاً.”

واستطرد: “من غير المتوقع تطوير لقاح فعّال ومضاد لـ “كورونا”، قبل عام.”

استخدام المضادات الحيوية عند الإصابة بـفيروس “كورونا”

شدد الطبيب التركي على أن “كورونا” مرض فيروسي ولا تملك المضادات الحيوية أي تأثير على سير المرض، إذ أن المضادات الحيوية لا تؤثر قد على الفيروسات.

انتقال فيروس “كورونا” عبر الحيوانات الأليفة:

أوضح “عذاب” أن الفحوصات الطبية التي أجريت حتى الآن، لم تظهر أية حالة لانتقال الفيروس المذكور من الحيوانات الأليفة.

ومساء اليوم الأحد، أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة، تسجيل 9 وفيات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 30.

وأشار في تغريدات نشرها الوزير عبر حسابه على تويتر، إلى تسجيل 289 إصابة جديدة بالفيروس خلال الـ 24 ساعة الأخيرة.

وقال: “حتى اليوم، أجرينا 20 ألفا و345 فحصا بكورونا، 1236 مصابون بالفيروس، فقدنا منهم 30 مريضا كلهم من المسنين”.

وأضاف قوجة: “لنكن يقظين ونتوخى الحذر، فبلادنا لن تستسلم لتهديد كورونا”.

وشدّد الوزير التركي على ضرورة اتخاذ التدابير من قبل المواطنين، مؤكدًا أن وزارته تتحلى بالشفافية.

وحتى مساء الأحد، أصاب الفيروس أكثر من 340 ألف شخص في العالم، توفى أكثر من 14 ألفًا منهم، أغلبهم في إيطاليا والصين وإسبانيا وإيران وفرنسا والولايات المتحدة، وتعافى ما يزيد عن 97 ألفًا.

 

.

المصدر/ turkpress

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد